• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

السعودية تحذِّر من الانسياق وراء الشائعات

وفاة وافدين بـ«كورونا» في جدة وارتفاع الضحايا إلى 76

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس وفاة اثنين من المغتربين المقيمين في المملكة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في مدينة جدة، غرب، حيث سجلت خمس إصابات جديدة بالفيروس.

وبذلك، يرتفع إلى 76 عدد الذين توفوا بهذا المرض في السعودية، الدولة الأكثر إصابة بالفيروس في العالم مع 231 إصابة. وأوضحت الوزارة أن حالتي الوفاة هما لمقيم يبلغ من العمر 64 سنة، ومقيم آخر يبلغ من العمر 44 سنة.

والأسبوع الماضي أثار انتشار الفيروس فى جدة حالة فزع أدت الى إغلاق قسم الطوارئ في أكبر مستشفى حكومي في المدينة هو مستشفى الملك فهد العام. وحذرت وزارة الصحة السعودية أمس من الانسياق وراء شائعات ومعلومات تصدر من مصادر غير موثوقة بخصوص فيروس (كورونا). وشددت الوزارة في بيان على ضرورة أخذ المعلومات حول الفيروس منها فقط موضحة أنها «في تواصل مستمر مع الهيئات والجامعات العلمية والمختصة والشركات المصنعة للقاحات للحصول على معلومات تمكنها مع بقية دول العالم من معرفة طرق انتقال الفيروس وطرق علاجه».

ودعا البيان كل من لديه مشاريع بحثية تخص فيروس كورونا إلى التقدم بها للوزارة، أو للجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، أو الجامعات السعودية لدراسة مدى جدوى هذه البحوث والتعاون لتنفيذها. وكان وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبد الله العسيري قد أكد في تصريحات له أن تطوير لقاح لفيروس الكورونا صعب من حيث التقنية رغم المحاولات الجارية في هذا الصدد، مشيراً إلى أن الجهود الحالية تتركز على الوقاية وتقييم الأساليب العلاجية المتوافرة. وفي بيان ثانٍ للوزارة على موقعها الإلكتروني قالت الوزارة إنه في «إطار أعمال التقصي الوبائي والمتابعة المستمرة التي تقوم بها الوزارة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية «ميرس»، تعلن الوزارة عن تسجيل ست حالات إصابة جديدة بالفيروس بمحافظة جدة». وأضافت أن الحالة الأولى لمقيم يبلغ من العمر 53 سنة وقد وافته المنية والثانية لمواطن سعودي يبلغ من العمر 49 سنة ويتلقى العلاج بالعناية المركزة والثالثة لمواطن سعودي يعمل بالمجال الصحي يبلغ من العمر 60 سنة وحالته مستقرة».

وأشارت إلى أن الحالة الرابعة لمقيمة تعمل بالمجال الصحي وتبلغ من العمر 26 سنة وليست لديها أعراض والخامسة لمقيمة مخالطة لحالة مؤكدة تبلغ من العمر 38 سنة وليست لديها أعراض فيما الحالة السادسة لمقيم مخالط لحالة مؤكدة يبلغ من العمر 13 سنة وليس لديه أعراض.(الرياض-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا