• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الشيخوخة تبدأ بعد سن الرابعة والعشرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

تمكن علماء من خلال دراسة تأثير العمر على الأداء في لعبة الكمبيوتر «ستار كرافت 2»، من تحديد العمر الذي تبدأ فيه الشيخوخة، وتوصلوا إلى أن قمة النشاط الفكري والبدني للإنسان تكون في سن الـ24، بعدها يبدأ هذا النشاط في الانخفاض تدريجيا. وذكر موقع «روسيا اليوم» أن هذه الاختبارات تجرى  لمعرفة تأثير الشيخوخة على الوظائف الفكرية والحركية بمشاركة المسنين عادة وتستخدم فيها اختبارات خاصة تعتمد على سرعة رد الفعل وزمن تنفيذ المهمة.

وقرر علماء من جامعة سيمون فرايزر الكندية، معرفة العمر الذي يبدأ النشاط الفكري والبدني للإنسان فيه بالانخفاض، معتمدين في دراستهم على المعطيات التي حصلوا عليها من مشاركين شباب نسبيا، كلفوا بتنفيذ مهام معينة. وأجرى العلماء تحليلا إحصائيا لعدد هائل من المعلومات عن سرعة ردود الفعل لـ 3305 لاعبين في «ستار كرافت 2»، اللعبة العسكرية الاستراتيجية، ذات المستويات الخمسة. وكانت ردود الفعل وسرعة اتخاذ القرار والتفاعل مع سرعة تغير الأوضاع هي العوامل التي تحدد عدد النقاط التي يحصل عليها اللاعب.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 16 و44 سنة. وكانت نتائج الاختبارات أنه بعد عمر 24 سنة يكون اللاعب أبطأ في التفاعل على جميع مستويات اللعبة. وهذا يشير إلى بداية انخفاض الوظائف الفكرية والحركية للإنسان. ولكن اتضح للعلماء أن اللاعبين الأكبر سنا يعوضون هذا الانخفاض في اختيارهم استراتيجية أكثر بساطة وأكثر فعالية. وأشار الباحث جو تومبسون إلى أن «النتائج التي حصلوا عليها تعد دليلا على أن مستوى قدراتنا الفكرية – البدنية تبدأ في التغير مع تقدمنا بالعمر، وأننا نتعامل مع مصاعب الحياة اليومية بحلول وسط للمواءمة بين التغيرات الحاصلة والتكيف معها». (تورنتو - وكالات)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا