• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«تلاسا» تضرب لبنان وشرق المتوسط وموجة برد «غير مسبوقة» تجتاح الصين ومنغوليا وهونج كونج

20 قتيلاً وإلغاء 10 آلاف رحلة جراء العاصفة الثلجية شرق أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يناير 2016

عواصم (وكالات)

استمرت العاصفة الثلجية العنيفة التي ضربت معظم الساحل الشرقي للولايات المتحدة، على شدتها موقعة 20 قتيلاً على الأقل جراء حوادث الحركة وتجريف الثلوج وانخفاض حرارة الجسم، بحسب حصيلة أولوية أمس، فيما أكدت هيئة الإرصاد أن نيويورك شهدت تساقط أكبر كمية من الثلوج في تاريخ المدينة حيث وصل سمكها إلى 68 سنتيمتراً بحلول ليل الجمعة السبت. ووسط شلل كامل للحركة بالمناطق المتضررة حيث تم إغلاق الطرق والجسور والأنفاق حتى صباح أمس، أبلغت شركات الطيران أن الرحلات التي تم الغاؤها منذ الجمعة فاق 10 آلاف رحلة متوقعة ارتفاع هذا الرقم بشكل كبير. وقالت الهيئة القومية للأرصاد الجوية إنه مع استمرار العاصفة خلال الليل من المتوقع تراكم ثلوج بسمك يصل إلى 76 سنتيمتراً في مدينة نيويورك وشمال نيوجيرزي ولونج ايلاند في الغرب مع رياح قوتها 64 كيلومترا في الساعة.

كما تأثرت دول شرق المتوسط بالعاصفة الثلجية «تلاسا» والتي تستمر 3 أيام، والمصحوبة برياح قوية وأمواج مرتفعة على الشواطئ. وقد بدأت الثلوج بالتساقط على مرتفعات لبنان ما أدى إلى إغلاق عدد من الطرقات الجبلية. وحذرت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية المواطنين من خطر تكون الجليد بسبب انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ. كما دعت القوى الأمنية اللبنانيين إلى التقيد بتعليمات عناصرها وتوجيهاتهم منعا لوقوعهم في حصار بسبب الثلوج.

ودخلت الصين أمس، ثاني يوم من موجة برد شديدة بعد انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في أجزاء من البلاد مما دفع السلطات إلى إصدار ثاني أعلى تحذير من سوء حالة الطقس. وأعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى 16 درجة تحت الصفر المئوي للمرة الأولى منذ 30 عاماً. بينما انخفضت درجات الحرارة في منطقة منغوليا الداخلية في الصين إلى 5ر47 درجة تحت الصفر المئوي. وشهدت هونج كونج أيضاً موجة صقيع هي الأقسى منذ 59 عاماً مع رياح قارسة وانخفاض كبير في درجات الحرارة، بحسب السلطات وخبراء.

وقال خبير الأرصاد الجوية ونج واي كين «يوم الأحد هو الأشد برداً منذ 1957». وتساقطت ثلوج كثيفة على شمال وغرب اليابان أمس، فيما تتوقع وكالة الأرصاد الجوية سقوط ثلوج أكثر غزارة في تلك المناطق، طبقا لما ذكرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية. حثت الوكالة السكان على توخي الحذر من حدوث عواصف ثلجية وهطول ثلوج كثيفة وأمواج عالية. وتم رصد ثلوج بارتفاع 133 سنتيمتراً في بلدة كيتا هيروشيما بمقاطعة هيروشيما وذلك حتى الساعة الحادية عشرة صباح أمس. كما تساقطت ثلوج كثيفة على كيوشو أقصى الجزر اليابانية الرئيسية جنوباً. وترددت أنباء عن سقوط ثلوج بلغ ارتفاعها 30 سنتيمتراً في مقاطعة ناجازاكي و6 سنتيمترات في مقاطعة كاجوشيما. كذلك توقفت الرحلات الجوية في مطار جزيرة جيجو السياحية بكوريا الجنوبية لليوم الثاني أمس بسبب أكبر تساقط للثلوج منذ 30 عاماً وبسبب الرياح العاتية ما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا