• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إنتاج المملكة من النفط مستقر عند 10,3 مليون برميل يومياً

السعودية تخطط لتوفير 20% من استهلاك الطاقة بحلول 2030

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 09 أبريل 2015

الرياض (وام، ورويترز)

بلغ إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط يومياً خلال شهر مارس الماضي 10,3 مليون برميل. ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن المهندس علي النعيمي، وزير البترول والثروة المعدنية السعودي، في تصريح صحفي عقب افتتاحه الليلة الماضية في الرياض فعاليات اللقاء السنوي الثامن عشر الذي تنظمه جمعية الاقتصاد السعودية، تحت عنوان «اقتصاديات الطاقة»، أن إنتاج النفط في المملكة مستقر.

وأشار إلى تفاؤله بارتفاع أسعار البترول مستقبلاً، وأن الأسعار في تحسن مستمر. وقال «نحن تعهدنا لمشروع «وعد الشمال» النفطي أن ننتج ما بين 20 مليون قدم مكعبة إلى 200 مليون قدم مكعبة من الغاز، وهذا سيتحقق قريباً، منها 20 مليون قدم مكعبة من الغاز تحتاجها شركة معادن، بجانب محطة كهرباء».

وأكد أن الأمر الأهم هو أن كميات الغاز المكتشفة واعدة وكثيرة ونستطيع إنتاجه بتكلفة معقولة، مشيراً إلى أن تكلفة الغاز الصخري عالية في العالم.

وحول تكلفة استخراج الغاز مقارنة بالنفط العادي في ظل تراجع أسعار البترول، قال النعيمي إنه «دائماً مع بدء شيء جديد تكون التكلفة عالية، ولكن مع التطور والتكنولوجيا والبحوث العلمية تبدأ التكلفة في الانحدار، وهذا هو الذي يحصل في العالم».

وأضاف النعيمي أنه توجد برامج ومبادرات كثيرة وتجارب وبحوث في إنتاج الطاقة، منها الطاقة الشمسية، ونسعى في يوم من الأيام إلى أن ننتج طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية تبعدنا عن كل استعمال للوقود الأحفوري، والمملكة من أفضل الأماكن في العالم لاستغلال الطاقة الشمسية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا