• الإثنين 02 شوال 1438هـ - 26 يونيو 2017م

المنطقة الحرة لجبل علي

«جافزا» نواة النهضـة الصناعية واللوجستيـة في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 يونيو 2017

يوسف العربي (دبي)

شكلت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» نواة النهضة الصناعية واللوجستية في دبي على مدار الثلاثة عقود الماضية، حيث تأسست المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» والمملوكة لموانئ دبي العالمية عام 1985 لتعزيز التجارة ودعم حركة الحاويات في ميناء جبل علي لتضم حالياً أكثر من 7000 شركة.

وتعد جافزا المركز الأكثر كفاءة في تقديم الخدمات اللوجستية، نظراً لموقعها الاستراتيجي بين أكبر كيانين لوجستيين في المنطقة، وهما ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي، بما يسمح بسهولة حركة البضائع.

وتبلغ مساهمة «جافزا» في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات 5%، فيما بلغت مساهمة المنطقة الحرة في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي نحو 21% بما قيمته 72.6 مليار درهم، ووصل حجم تجارة غير النفطية سنوياً إلى 320 مليار درهم، كما تحتضن 32% من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الدولة.

وخلال العام 2016، استطاعت «جافزا» استقطاب 470 شركة جديدة بنمو 7% خلال السنوات الخمس الماضية على الرغم من التحديات الصعبة التي واجهت الاقتصاد العالمي، وذلك نتيجة قدرتها على توفير جميع متطلبات الإعمال وفق أعلى المعايير العالمية، وبعد مرور أكثر من 32 عاماً على تأسيس المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» أعلنت عن خطتها الاستراتيجية لتكون محوراً رئيساً في «مستقبل ما بعد النفط» عبر دعم التنوع في البنية الاقتصادية للإمارات ودبي، وتعزيز استقطاب رؤوس الأموال الخارجية.

وتهدف استراتيجية جافزا طويلة الأمد لأن تكون المزود الرائد عالمياً لحلول البنية التحتية الصناعية واللوجستية المستدامة من خلال الارتقاء بشكل مستمر ببناها التحتية والتنظيمية وتطوير خدماتها وتسهيلاتها المقدمة للشركات العاملة في المنطقة بما يسهم في نمو وازدهار بيئة الأعمال في إمارة دبي، ولعب هذا النهج دوراً حيوياً في ترسيخ السمعة الرفيعة التي باتت تتمتع بها جافزا باعتبارها أكثر المناطق الحرة الرائدة ابتكاراً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا