• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يعالج فقر الدم

العسل الأسود.. منجم حديد وفيتامين ب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يعاني ملايين الناس فقر الدم حول العالم، «نقص في عدد كريات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم»، ويؤدي ذلك إلى نقص كمية الأكسجين في الجسد، وينعكس ذلك على الوظائف الطبيعية للشخص نفسه، كما أن أداء الخلايا يصبح أقل كفاءة مما يشعر المريض بالخمول والكسل.

ولفت الدكتور سمير سامي، استشاري التغذية وعلاج السمنة إلى أن فقر الدم يؤدي إلى تحطم سريع جداً في كريات الدم الحمراء لذا ينصح بزيارة الطبي المختص أو أخصائي التغذية العلاجية للوقوف على حالة المريض وتقييم وضعه الصحي وإعطائه توصيات خاصة حسب العمر والطول والنوع والحالة الصحية.

وأوضح أن الصيام يساعد مرضى فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، مشدداً على أهمية تعزيز هذا النظام بتناول العديد من الفواكه والخضراوات من أهمها التفاح والمشمش والهليون والموز والبروكلي ووعشب البحر والأوراق الخضراء والبامية والمقدونس والحمص والتمر والبرقوق والعنب والزبيب، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج لتحسين امتصاص الحديد.

كما نصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتين تتوزع بين الفطور والعشاء، مفضلا العسل الأسود كمصدر جيد للحديد وفيتامين ب الضروري لمرضى فقر الدم، في حين ينصح بتجنب بعض الأطعمة المحتوية على حمض الأكساليك لأنها تتعارض مع امتصاص الحديد ومنها اللوز والشيكولاتة والكاكاو واللفت والراوند والصودا والأحماض والسبانخ والشمندر السويسري ومعظم المكسرات والبقول. كما يجب تجنب تناول قوالب الحلوي ومنتجات الألبان والأيس كريم والمشوبات الخفيفة، كما أن الإضافات الموجودة في الأطعمة تتعارض مع امتصاص الحديد، وتجنب القهوة والشاي.

وقال إن مريض فقر الدم قبل أن يتناول أي مكملات غذائية عليه استشارة الطبيب لفحص الدم وتحديد إذا ما كان يعاني نقصاً في الحديد قبل تعاطي مكملات الحديد، لأن تناول الحديد الزائد قد يتلف الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا المناعية، لهذا فإن استخدم مكملات الحديد فقط تحت إشراف اختصاصي التغذية العلاجية.

ودعا إلى تجنب التدخين والتدخين السلبي، وعدم تناول الكالسيوم أو فيتامين ه أو الزنك أو مضادات الحموضة في الوقت نفسه مع مكملات الحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصه، ويفضل أكل السمك مع الخضراوات الحاوية للحديد لأنه يزيد من امتصاصه، كما يجب التخلص من كل السكر في الغذاء لأنه يمنع امتصاص الحديد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا