• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«خاتم ذكي» لمساعدة المكفوفين على القراءة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

كشف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT مؤخراً عن الخاتم الذكي الذي يحمل اسم FingerReader المخصص لمساعدة المكفوفين «فاقدي البصر» أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أدت إلى ضعف البصر لديهم عند القراءة، حيث يتميز هذا الابتكار بقدرته على قراءة جميع النصوص المكتوبة عند تمريره عليها إضافةً إلى قدرته على القراءة أيضاً من شاشات الأجهزة الذكية مما يفتح آفاقاً جديدة لمساعدة هؤلاء الأشخاص في متابعة حياتهم ونشاطاتهم بشكل طبيعي. ويعتبر الخاتم المذكور أفضل من جميع الوسائل المتوفرة حالياً ومنها أدوات Braille لتعليم الأبجدية.

وقد أشارت تقارير نشرها المعهد الملكي البريطاني للمكفوفين عام 2011 إلى أن 7 % فقط من جميع الكتب المتوفرة في المملكة صالحة للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يعانون مشاكل بصرية وبالطبع بواسطة هذا الابتكار يمكن للمكفوفين أن يتمتعوا بالتعرف إلى أي كتاب يصادفونه.

ومن الجدير بالذكر أن الخاتم FingerReader متوفر كنموذج أولي ولم يتم اعتماد الشكل النهائي له حتى الآن، حيث يمكن للمستخدم حالياً تمرير الخاتم فقط على أي سطر وسيعمل حينها على قراءته بصوت واضح ومسموع. وبالنسبة للقراءة من شاشات التلفاز أو الأجهزة الذكية يتم ذلك بفضل الكاميرا التي يحتويها الخاتم إضافةً إلى قدرته على تنبيه المستخدم عند تجاوزه سطر القراءة قبل انتهاؤه أو عند تحريك اليد بشكل غير مستقيم إضافةً إلى تنبيهه عند انتهاء السطر من أجل الانتقال للسطر الجديد ولم يكشف فريق العمل حتى الآن عن نوعية التقنيات المتطورة المستخدمة في الخاتم.

(ماساتشوستس - Techarabi)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا