• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

من خلال تدريس العمليات الرياضية

«المعداد» ينمي الشق الأيمن من الدماغ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

يرى محمد القيسية، المدير العام لمركز الأطفال العباقرة للتعليم المتخصص في برنامج علم الحساب الذهني، أن الحاجة أصبحت ملحة لتأسيس مثل هذه المراكز التي تزيد من مهارات الأطفال وتنمي الدماغ، وينتقد القيسية عدم اهتمام الآباء بتنمية مهارات أبنائهم في المراحل العمرية الصغيرة، مؤكدا أن الأطفال في هذه المراحل العمرية قادرون على تعلم العديد من اللغات واكتساب الكثير من المؤهلات إذا تم استثمارهم الاستثمار الجيد.

برنامج متقدم

يشير القيسية إلى أن المركز، الذي تم تأسيسه سنة 2012، يهدف إلى تشغيل خلايا الدماغ وتنشيطها خاصة الشق الأيمن منها، موضحا أن المركز يقوم بتدريس الأطفال الرياضيات عن طريق برنامج تعليمي متقدم للرياضات الذهنية (التمارين الذهنية)، لتنمية وتطوير عقل الطفل، بحيث يحدث توازن عال بين الشق الأيسر والشق الأيمن للدماغ ليساعد على تطوير قدرات الطفل العقلية وحل المشكلات، التي تتطلب قدرات عقلية أعلى من الطبيعي، مشددا على أهمية البرنامج في إكساب الطفل قدرات عالية في التحصيل العلمي والسرعة في القراءة وتحليل المواقف ما ينعكس عليه في حياته المستقبلية.

ويقول القيسية إن خلايا الدماغ ترسل إشارات عصبية إلى بعضها البعض عبر نحو عدد هائل من المشابك العصبية. والمشبك هو نقطة اتصال متخصصة بنقل السيالات العصبية بين الخلايا العصبية، وتم التقدير أن عقل الطفل البالغ من العمر 3 سنوات لديه عدد هائل جدا من المشابك العصبية، ولكن هذا الرقم يتقلص مع العمر، وهذه الاتصالات بين الخلايا عن طريق المشابك هي القدرة الذهنية الفعلية لدى الإنسان، موضحا أن قدرة الإنسان على التفكير ترتبط بمدى الترابط الموجود في عقله، أي أنه كلما كان لديه اتصالات أكثر بين الخلايا زادت قدرته على معالجة المعلومات وتخزينها واسترجاعها.

ويضيف “بناء على دراسات قام بها الدكتور روجر سبيري، الحائز على جائزة نوبل، فإن الدماغ يقسم إلى شقين الشق الأيسر والشق الأيمن، ويربط هذان الشقان معاً شبكة معقدة من الألياف العصبية التي تسمى بالجسم الثفني، أما الشق الأيسر فهو يختص بالمنطق، الأدب، الأعداد، التحليل، التسلسل، الحقائق والذكريات. بينما الشق الأيمن مسؤول عن الألوان، الموسيقى، التخيل، الحواس، السجع، أحلام اليقظة”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا