• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

استهدف إثراء تجربة الأطفال والعائلات فكرياً وعقلياً

«الشارقة القرائي» يطور مهارات الطفل في الفلك والرياضيات والرسوم المتحركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 20 أبريل 2014

حرص مهرجان الشارقة القرائي للطفل على إثراء تجربة الأطفال والعائلات بمختلف أنواع المهارات الفكرية والعقلية والعلمية المختلفة، ودعمهم بالحصول على المعلومات من قبل متخصصين في مختلف المجالات، حيث احتضن مؤخراً فعاليات مختلفة لتعليم الطفل معلومات مفيدة عن الفلك والرياضايات وصناعة الرسوم المتحركة، إضافة الى فعاليات ترفيهية تناولت ألعاب الشطرنح والثعبان والدرج لدمج التعليم بالمرح.

وشملت فعالية علم الفلك تعليم الحاضرين على ما يميز الأرض عن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية، ومعلومات أخرى عن مفردات الفلك والمجرة والنجوم والكواكب والتوابع، كما تم التعرف إلى حجم الكواكب ومقارنتها بحجم الأرض، إضافة إلى أهمية كوكب الأرض كونه الكوكب الوحيد الذي يحمل علامات الحياة بين الكواكب الأخرى، وتميزت الفعاليات بعرض أفلام توضيحية على شاشات عرض كبيرة، ووسائل إيضاح تعليمية، كما تخلل الفعالية أسئلة وأجوبة ومسابقات وجوائز بهدف إثارة التعلم وتعزيز الدافعية.

على صعيد متصل، أقيمت فعالية تعليم المنطق والرياضيات، واعتمدت على إثارة بعض المهارات العقلية في الأطفال مثل «التفكير، والتركيز، والإنجاز»، كما تم تقسيم الحاضرين من الأطفال وعائلاتهم إلى فئات عدة، وتوزيع أسئلة عملية وفكرية حسب المستويات المختلفة، وقد أسهم حضور أولياء الأمور، ومشاركتهم في الفعالية بتحفيز الطفل على المشاركة والحرص على التفاعل والتفوق والاستجابة المقرونة بالتنافس مع الأطفال الآخرين.

وانهمك الأطفال في فعالية «كيف تصنع الرسوم المتحركة؟» وهي من الفعاليات السمعية والبصرية بإشراف متخصصين في هذا المجال، في صناعة مجسمات مختلفة من الصلصال على هيئة أطفال وحيوانات وتشكيلات طبيعية موجودة في الحياة اليومية سواء في المدرسة أو البيت أو الشارع، وبشكل ينسجم مع عالم الطفولة، ويقترب من تنمية خيالهم وتعزيز أذواقهم.

وأتيح للأطفال المشاركين صناعة بيئة كاملة ليتمكنوا من خلالها التقاط صور عدة للبيئة المذكورة وإدخالها في برامج خاصة لصناعة رسوم متحركة بجهاز «الآيباد» تؤديه الشخصيات التي شكلوها بأنفسهم، وكان لهذه التجربة أثر متميز في نفوس الأطفال لأنها عملت على مساعدتهم في بناء صور متحركة من إنتاجهم الخاص للمرة الأولى.

كما شهدت أرض الفعاليات لمهرجان الشارقة القرائي للطفل تفاعلاً لافتاً مع لعبتي الشطرنج، والثعبان والدرج، وقد أسهمت الأرضية الكبيرة للعبتين في إثارة الأطفال للعب والتنافس والمرح، وساعد المشرفون على اللعبتين في إعطاء الطلاب بعض المهارات اللازمة لها - لاسيما في لعبة الشطرنج- إضافة إلى التعريف بتأريخ اللعبة، ومكوناتها، وأهم الخطط اللازمة للفوز على الخصم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا