• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مرآب الأثرياء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يناير 2016

أسماء لامعة نراها اليوم حققت ثروة مالية هائلة مثل الراحل «ستيف جوبز» مؤسس شركة آبل و«هوليت - باكارد» مؤسس شركة إتش بي ورجل الأعمال الأميركي «جيفري بريستون» مؤسس موقع أمزون الشهير وبسبب قصص النجاحات التي حققوها تُلاحق كاميرات الإعلام أخبارهم أينما كانوا وبعد مماتهم وقصة نجاح هؤلاء بدأت من مرآب «كراج» لا يتجاوز بضع مترات انطلقوا من خلاله لعالم الثراء والشهرة من خلال ممارسة هواياتهم والبحث عن فضولهم وأحلامهم التي أصبحت على أرض الواقع مشاريع ضخمة رغم بساطة الوضع الاجتماعي الذي يعيشونه فهم لا يمتلكون المال وكان رأس مالهم الحقيقي آن ذاك الوقت هو العلم وأفكارهم التي يَرَوْن من خلالها المستقبل الجديد وواجهتم عقبات كثيرة أوصلتهم إلى حد اليأس، ولكن الإصرار والعزيمة التي كانوا يمتلكونها كانت جديرة لخلق المستحيل.

اليوم سوف نستعرض أهم الدروس المُستفادة من تجربة هؤلاء المبدعين ونبدأها من مرآب الثراء، فهو الدرس الأول لطريق النجاح، فما عليك إلا إيجاد بيئة منعزلة لممارسة هواياتك بتركيز عميق لقد كان المرآب مختبر تجارب للمبدعين، فأنت لست بحاجة لخوض تجاربك في مكان فخم أو مُستأجر لأنك سوف تمر في سلسلة فشل ذريع قبل النجاح فلا تُنفق المال على تجاربك دون تخطيط.

ثانياً تسلح بالصبر والعزيمة والإيجابية سوف يواجهك الإحباط واليأس سوف تجد المؤيدين قلة والمعارضين كثرة وهنا يجب أن تكون حذّرا في عرض أفكارك... متى وأين وكيف وتعلم أن تصغي جيداً لنقد المُعارضين لتقلب المعادلة وتحظى بالمؤيدين وكن على يقين بأن مُعارضيك يقدمون لك دروسا بالمجان قبل قصة النجاح فاستغلها واستثمرها.

ثالثاً سوف تحتاج لدعم مادي وسوف تشعر بأن العالم بأسره لا يفقه أهمية ما صنعت يداك هنا عليك أن تمتلك الجرأة في خلق علاقات وصداقات مع المستثمرين وابحث دائماً عن المستثمر غير القنوع لأن المستثمر السهل سوف يكون سببا في فشلك وإحباطك من جديد واعلم بأن صعب المنال حريص على ماله ولن يموّل مشروعك إلا إذا أبصر وضمن نجاحك.

رابعاً كلما قطعت شوطا في تنفيذ أفكارك سوف تحتاج إلى مساحات أكبر تسع أحلامك اللامتناهية قم بإيجاد البيئة الملائمة وقم بتوظيف مساعدين لك تثق بقدراتهم والفكرة ليست في توسعة المرآب فحسب، بل في توسعة الآفاق الفكرية من خلال تقاسم العبء مع مُساعديك ومشاركتهم في صنع المستحيل.

إن هذه الدروس المستفادة مستخلصة من تجربة الأسماء التي ذكرناها وهم مجموعة من المبدعين في عصرنا الحالي مشوا على خُطى من سبقهم مثل «ألكسندر جراهام بيل» مخترع الهاتف الذي بدأ اختراعه من تحت طاحونة كما هو مؤرخ وهناك أسماء كثيرة بدأت مشوارها من مرآب.

سيف تويلي النعيمي

محلل مالي - العين

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا