• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تقدم أعمالاً حديثة ومعاصرة

أشهر 40 صالة عرض تمثل 20 دولة في «فن أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تشهد الدورة الثامنة من المعرض التشكيلي «فن أبوظبي»، الذي يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، مشاركة 40 صالة عرض تمثل 20 دولة، وهي من أبرز وأشهر صالات العرض الحديثة والمعاصرة، وذلك على مدى أربعة أيام من 16 ولغاية 19 نوفمبر، في منارة السعديات.

ويتفرع فن أبوظبي 2016 إلى أربعة أقسام تتضمن أعمالاً فنية حديثة ومعاصرة من أوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط، وهي: الحديث والمعاصر، بداية، آفاق، وبوابة. وقالت ريتا عون عبدو، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: «يتبع فن أبوظبي أعلى المعايير العالمية للمعارض الفنية في اختيار صالات العرض المشاركة، كما يستضيف تشكيلة من الأعمال الفنية المميّزة التي تحمل توقيع مجموعة عالمية من أبرز الأيقونات الفنية والفنانين الناشئين. ونتطلع إلى استضافة مجتمع الفنون العالمي في هذه الدورة وطرح رؤية فنية شاملة تتلاشى فيها حدود المنطقة والمواقع الجغرافية».

ويقدم قسم «الحديث والمعاصر» أعمالاً فنية استثنائية من حول العالم. ويضم صالات عرض تشارك للمرة الأولى في فن أبوظبي، منها: تشارلي جيمس جاليري (لوس أنجلوس)، كوادرو فاين آرت جاليري (دبي)، شيرين جاليري (طهران، نيويورك)، كما سيتضمن القسم مشاركة كوستوت جاليري (دبي) الأولى والتي ستقدم أعمال الفنان والنحات الفرنسي البارز جان دبوفيه، وشون كيلي جاليري (نيويورك) التي ستعرض أعمال الفنان المشهور إدريس خان. وسيتضمن القسم عودة صالات عرض شاركت على مدى الأعوام السابقة، وستقدم أعمالاً فنية لشخصيات رائدة في عالم الفن من مثل بابلو بيكاسو (أكوافيلا جاليريز)، مقبول فداء حسين (أيكن جاليري)، وائل شوقي (ليسون جاليري)، إيتيل عدنان (صفير زملر جاليري)، جاك فيليقلي (جي بي أند إن فالوا)، علي بني صادر (جاليري تادييوس روباك)، شفيق عبود (أجيال للفنون التشكيلية)، راشد رنا (ليلى هيلر جاليري)، ومايكل أنجلو بيستوليتو (جاليريا كونتينوا)، ومشاركة فنانين إماراتيين منهم عبدالقادر الريس (هُنر جاليري) ومحمد المزروعي (إي بي جاليري).

ويمنح قسم «بداية» الفرصة لإحدى صالات العرض الناشئة لتعزيز مكانتها في ميادين الفن العالمية. ويبرز هذا العام صالة عرض حافظ جاليري من جدّة في المملكة العربية السعودية، والتي ستقدم أعمالاً فنية لفنانين سعوديين من بينهم الفنانان: منيرة موصلي وإبراهيم الدسوقي.

وسيقوم «فن أبوظبي» بعرض المنحوتات والأعمال التركيبية الضخمة من خلال منصة لتقديم الأعمال الفنية في الساحات العامة عبر قسم «آفاق»، بإشراف المنسّق الفني فابريس بوستو. ويتضمن هذا العام أعمالاً مختارة لعدة فنانين مثل: أحمد فيج (كوادرو فاين آرت جاليري)، نجا مهداوي (المرسى)، وباسم جيتاني (جاليري جانين روبيز)، لي بُل (جاليري تادييوس روباك)، وعزيز + كوشر (جازيللي آرت هاوس)، ولورنس وينر (جورجيو بيرسانو)، وانغ دونغلينغ (هانارت تي زد جاليري) والسلافيين والتتار (الخط الثالث)، والذين ستعرض فنونهم في مواقع مختلفة في مدينة أبوظبي على مدى ستة أشهر، ويعكس بذلك الدور الكبير الذي يلعبه الفن ضمن المجتمع وعلى امتداد معالم المدينة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا