• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«المقاطعة الشرقية» قلصت من بريق الدورة

نوال المتوكل تكتب التاريخ العربي بالذهب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يوليو 2016

نيقوسيا (أ ف ب)

كتبت المغربية نوال المتوكل تاريخ العرب بالذهب في دورة لوس أنجلوس التي أقيمت عام 1984، وللمرة الأولى، اعتلت فتاة عربية وأفريقية أعلى منصة وهي بطلة سباق 400 م حواجز بإنجاز انسحب على القارة الأفريقية بكاملها أيضاً، وتوج مواطنها «الظاهرة» سعيد عويطة بطلاً لسباق 5 آلاف م.

وإلى الذهبيتين المغربيتين، حصد العرب فضيتين بواسطة السوري جوزف عطية في المصارعة اليونانية-الرومانية، والمصري محمد رشوان في الوزن المفتوح للجودو، والذي كان بمقدوره نيل الذهبية لكنه فضل ألا يؤذي منافسه الياباني ياشوهيرو ياماشيتا المصاب في يده، وأستحق لاحقا جائزة الاونيسكو للأخلاق الرياضية، كما حصد الجزائريان مصطفى موسى ومحمد زاوي برونزيتين في الملاكمة.

وأحرز لاعب كرة السلة المصري محمد سليمان «سلعوه» فوزاً معنوياً، تمثل باحتلاله المركز الأول في قائمة الهدافين بين 144 لاعباً، إذ سجل 179 نقطة في 7 مباريات.

ونظمت لوس أنجلوس الألعاب الأولمبية، وهي المدينة الوحيدة التي ترشحت لاحتضانها، وسبق لها أن نافست موسكو على دورة 1980.

واستعرض الأميركي كارل لويس موهبته في الكوليزيوم، واستحق ميدالياته الذهبيات الأربع في الدورة، واستعاد الجميع ذكريات جيسي اوينز (برلين 1936)، إذ حصد لويس مثله 4 ذهبيات في سباقات 100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100 م والوثب الطويل، وكانت بداية مسلسل جمعه الميداليات الأولمبية التي بلغت 9 ذهبيات حتى دورة اتلانتا 1996. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا