• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«الكونجرس» مصمم للتصويت على مشروع قانون بشأن إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 08 أبريل 2015

واشنطن (أ ف ب)

ندد زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل بالتنازلات التي قدمتها إدارة أوباما لطهران في الاتفاق المرحلي بشأن البرنامج النووي الإيراني، مؤكداً أن المجلس متمسك بحقه في أن تكون له كلمة بهذا الشأن.

وقال ماكونيل في بيان، إنه «يجب على الإدارة أن تشرح للكونجرس وللأميركيين لماذا أدى اتفاق مرحلي إلى تخفيف الضغوط على إحدى الدول الأكثر دعماً للإرهاب».

وكرر الرجل القوي في مجلس الشيوخ وعده بأن يصوت الكونجرس في موعد لم يحدد بعد على اقترح قانون أطلق عليه اسم كوركر- ميننديز ويعطي الكونجرس حق النظر في الاتفاق.

ومن المقرر أن تصوت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ في 14 الجاري على اقتراح القانون الذي قدمه السناتوران الجمهوري بوب كوركر، رئيس اللجنة، والديموقراطي روبرت ميننديز، الذي يفرض على الرئيس باراك أوباما الرجوع إلى الكونجرس في أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران حول برنامجها النووي.

ويرغم اقتراح قانون كوركر- ميننديز باراك أوباما على الرجوع للكونجرس في اي اتفاق نهائي يتم التوصل إليه بين مجموعة 5+1 وطهران، ويعطي 60 يوماً للبرلمانيين كي ينظروا فيه ويصوتوا عليه، مما يعطيهم بالتالي حق عرقلة تطبيقه.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا