• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الاتحاد» تستطلع الآراء حيال مقترح لجان الاحتراف في مجلس «التعاون»

لوائح الاتحاد الآسيوي وقاعدة «3 + 1» أبرز عوائق تطبيق التجربة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يوليو 2016

معتصم عبدالله، سامي عبد العظيم (دبي)

تواصلت ردود أفعال الشارع الخليجي مع مقترح اجتماع رؤساء لجان الاحتراف وأوضاع وانتقالات اللاعبين باتحادات كرة القدم لدول مجلس التعاون الخليجي بشأن استثناء اللاعب الخليجي من قائمة اللاعبين الأجانب بالأندية الخليجية ومنح الفرصة للأندية لتسجيل 4 لاعبين أجانب كما جرت العادة في معظم الدوريات الخليجية وفق قاعدة (3 + 1)، إضافة إلى لاعب خليجي واحد يتم احتسابه ضمن قائمة اللاعبين المحليين.

وبرزت في إطار البحث عن إمكانية الإقرار الرسمي للتجربة ووضعها موضع التنفيذ أكثر من مشكلة تؤرق الاتحادات الخليجية، ويقف في مقدمة التحديات التي قد تعترض تطبيق التجربة لوائح الاتحاد الآسيوي، والتي تشترط أن يتم قيد ثلاثة لاعبين أجانب كحد أقصى إلى جانب لاعب آسيوي في قائمة الأندية للدول المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي (كأس الاتحاد ودوري الأبطال).

وأثار المقترح الجديد الجدل بين خبراء اللعبة والفنيين في دول مجلس التعاون حول جدوى التطبيق باعتبار اللاعب الخليجي مواطناً، وذلك بسبب السلبيات التي رآها البعض والإيجابيات التي انحاز لها البعض الآخر، حيث يدافع كل فريق عن وجهة نظره الفنية التي يراها.

ويقف إقناع المسؤولين في الاتحاد القاري بمسألة احتساب اللاعب الخليجي ضمن قائمة اللاعبين المحليين بمثابة حجر عثرة في مسار التطبيق المرتقب للقرار، لاسيما وأن أغلب الاتحادات التي سعت إلى تطبيق التجربة في وقت سابق مطلع عام 2005 ممثلة في اتحادات (قطر، البحرين، الكويت وعمان)، عمدت لاحقاً إلى إلغاء القرار عطفاً على لوائح الاتحاد الآسيوي وقاعدة 3 أجانب زائد لاعب آسيوي.

وتبرز في أفق تطبيق التجربة بخلاف لوائح الاتحاد الآسيوي مجموعة من الملاحظات الفنية والمتعلقة بالتباين الكبير في مستويات دوريات المنطقة الخليجية، حيث كشف تصنيف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخاص بالاتحادات الوطنية الأعضاء والصادر في 3 يونيو 2016 عن تصدر السعودية قائمة الدول الخليجية بعد أن حلت في المركز الثاني قارياً برصيد 92.938 نقطة، وجاءت الإمارات في المركز الثاني خليجياً والثالث آسيوياً برصيد 91.533 نقطة، وحلت قطر ثالثاً على المستوى الخليجي والسادس قارياً برصيد 81.684 نقطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا