الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فشل محادثات تجارية أميركية-صينية تهدف لتجنب حرب تجارية

فشل محادثات تجارية أميركية-صينية تهدف لتجنب حرب تجارية
4 مايو 2018 22:42
فشل يومان من المفاوضات، التي أجراها وفد أميركي رفيع المستوى مع المسؤولين الصينيين في العاصمة بكين، في حل الخلافات التجارية بين الجانبين قبل أقل من ثلاثة أسابيع على دخول رسوم جمركية أميركية ضد منتجات صينية حيز التنفيذ.
وقال البيت الأبيض، في بيان، إن "الوفد أجرى مباحثات صريحة مع المسؤولين الصينيين بشأن إعادة التوازن إلى العلاقات الاقتصادية الثنائية الأميركية الصينية، وتحسين حماية الملكية الفكرية وتحديد السياسات التي تقود بطريقة غير نزيهة إلى نقل التكنولوجيا".
وأضاف أن الوفد الأميركي في طريق العودة إلى واشنطن حيث سيقدم موجزا إلى الرئيس دونالد ترامب بشأن القرارات المقبلة.
بعد أشهر من التنديد بالعجز التجاري الأميركي الضخم لصالح الصين واتهامها بممارسات "غير نزيهة"، أوفد ترامب وزير الخزانة ستيفن منوتشين على رأس وفد ضم نخبة من واضعي السياسة التجارية في واشنطن بينهم وزير التجارة ويلبور روس والممثل التجاري روبرت لايتهايزر وكبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض لاري كادلو.
اعتبرت محادثات أمس الخميس واليوم الجمعة في العاصمة الصينية، مهمة جدا نظراً لأن الرسوم الجمركية الجديدة قد تفرض اعتبارا من 22 مايو وتطال حوالى 50 مليار دولار من المنتجات الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة.
ولوحت الصين بالرد من خلال فرض ضرائب على بضائع أميركية بقيمة 50 مليار دولار مثل الصويا والسيارات ولحوم الأبقار وغيرها.
ولكن في ختام المحادثات، أعلنت وكالة أنباء "الصين الجديدة" أن "الجانبين أقرا بأن خلافات كبيرة لا تزال قائمة بشأن بعض المشكلات وبأنه ينبغي مواصلة تكثيف" المفاوضات.
وأضافت أنهما "أجريا محادثات صريحة ومجدية وبناءة" وأن البلدين اتفقا على "البقاء على اتصال وثيق من خلال آلية عمل".
والتقى الوفد الأميركي نائب رئيس الوزراء ليو هي المقرب من الرئيس شي جينبينغ والذي يعد من كبار واضعي السياسة الاقتصادية الصينية.
وصرح وزير الخزانة ستيفن منوتشين، أمام الصحافيين صباح اليوم الجمعة، "لقد أجرينا محادثات جيدة جدا"، قبل مغادرته الفندق في مستهل اليوم الثاني للمحادثات مع نائب رئيس الوزراء.
وسلم المسؤولون الأميركيون نظراءهم الصينيين لائحة "مفصلة بالمطالب"، وفق المستشار الاقتصادي لنائب الرئيس مايك بنس.
وقال مارك كالابريا، في واشنطن لوكالة أنباء "بلومبرغ"، إن واشنطن أعربت عن الأمل في خفض الجمارك الصينية إلى مستوى مماثل لتلك التي تفرضها الولايات المتحدة.
وطالب البيت الأبيض بخفض العجز التجاري بمئة مليار دولار بعد أن بلغ 375 مليار دولار في 2017 وفق الأرقام الأميركية، وطلبوا انفتاحا أكبر للسوق الصينية وتعزيز حماية الملكية الفكرية واعترضوا على نقل التكنولوجيا التي تفرضها بكين على الشركات الأجنبية.
وقالت وكالة أنباء "الصين الجديدة" إن الجانبين "تبادلا وجهات النظر" حول عدم توازن المبادلات الثنائية واحترام الملكية الفكرية والحواجز الجمركية وغير الجمركية وتوصلا "إلى نوع من التوافق حول بعض المواضيع".
عدا عن ذلك، طغى الحذر لدى الجانبين بشأن التوصل إلى اتفاق وشيك في ختام هذه المحادثات. ولم تدل أي من واشنطن أو بكين بتفاصيل حول المحادثات.
لكن بدا أن الولايات المتحدة رحبت ببادرة حسن النية من جانب بكين بعد أن وعد الرئيس شي، في بداية إبريل، ب"مرحلة جديدة من الانفتاح" الاقتصادي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©