• الأربعاء 04 شوال 1438هـ - 28 يونيو 2017م

اتفاقية مرتقبة للتعاون في البحوث الميدانية وتأهيل الكوادر الوطنية

«كاتانيا» الإيطالية تستطلع التعاون الأكاديمي مع مؤسسات التعليم بالدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يونيو 2017

طه حسيب (أبوظبي)

في إطار تدشين التعاون الأكاديمي بين جامعة «كاتانيا» الإيطالية والجامعات الإماراتية، زار د. «سالفيتور كوستنتينو»، عميد كلية الزراعة والأغذية والبيئة بالجامعة عدداً من مؤسسات التعليم العالي في الدولة. ويرى «كوستنتينو» أن الكلية لديها برامج ماجستير ودكتوراه، ويقول: تلقينا طلبات من طلاب إماراتيين يرغبون في الالتحاق ببرامجنا الخاصة بالزراعة والأمن الغذائي والبيئة، التي من خلالها يتم تدريس أحدث المساقات التعليمية.

وأشار«كوستنتينو» إلى أنه خلال زيارته لأبوظبي تابع أنشطة الطلاب الإماراتيين، وتوصل إلى حقيقة مفادها أنه يمكننا تقديم المساعدة في الأبحاث والتطوير، التي تخدم بدورها عملية إنتاج الغذاء و تضمن الاستغلال الأمثل للمياه. واستطرد قائلاً: أدركنا أن الإمارات تستورد قدراً كبيراً من الغذاء، وإن كانت بعض المزارع بدأت إنتاج الغذاء الطازج محلياً منذ بضعة أعوام، وهو أمر مهم جداً، لأن إنتاج الغذاء الطازج محلياً ووجوده في الأسواق ضروري من أجل الصحة العامة.

وحسب «كوستنتينو»، فإنه من أجل زيادة الإنتاج الزراعي، لابد من دراسة أفضل الوسائل التكنولوجية لاستغلال المياه على النحو الأمثل، وبما يضمن نتائج جيدة وفق أسس الاقتصاد الزراعي. ونوّه إلى أن الطلاب الإماراتيين المنضوين في برامج الدكتوراه بجامعة «كاتانيا» قدموا له فكرة عامة عن واقع الزراعة في بلادهم.

ويقول: أدركتُ أنه بالإمكان تقديم المساعدة والخبرة اللازمة في هذاالمجال الحيوي، ومن ثم قررنا في كلية الزراعة والأغذية بالجامعة القدوم إلى الإمارات، ومعاينة الأمور على أرض الواقع. وأشار «كوستنتينو» إلى أنه أجرى لقاءات بعدد من الجامعات في الإمارات، وأن كلية الزراعة تسعى إلى توقيع اتفاق يتضمن تبادل الطلاب والأساتذة، بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي بين جامعة «كاتانيا» والمؤسسات التعليمية في الإمارات.

وضمن هذا الإطار يقول «كوستنتينو»: بدأنا بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد كلية الزراعة، والتقينا بعميد الكلية ونائبه، ونحن بصدد إبرام اتفاقية، يمكن بموجبها تبادل الطلاب والأساتذة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا