• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

6 مرشحين و6 مرشحات واستبعاد النتيجة قبل أكتوبر

الأمين العام التاسع للأمم المتحدة.. من يكون؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 يوليو 2016

إعداد: يسرى عادل

يعقد مجلس الأمن الدولي بكامل أعضائه الـ15 اليوم الأربعاء دورة تصويت ثانية من أجل اختيار خلف للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والتوصية به للجمعية العامة لانتخابه بحلول أكتوبر المقبل، في عملية تبدو معقدة، في ظل تنافس 12 مرشحاً (6 مرشحين و6 مرشحات) على تولي المنصب الأعلى في المنظمة الدولية بحلول الأول من يناير المقبل.

مهام الأمين العام

قد يتبادر إلى ذهن الكثير أن منصب الأمين العام للأمم المتحدة عبارة عن منصب فخري لا أكثر، إلا أنه للأمانة العامة منصب يتجاوز النشاط الاجتماعي والعمل الدبلوماسي. ويعد الأمين العام للأمم المتحدة المسؤول الإداري الأول للمنظمة الأشد تعقيداً وحساسية في العالم بأسره. ويخوِّل ميثاق الأمم المتحدة للأمين العام تنبيه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن الوظائف الأخرى التي يوكلها إليه مجلس الأمن والجمعية العامة وهيئات الأمم المتحدة الرئيسة الأخرى.

ويعمل الأمين العام بوصفه متحدثاً باسم المجتمع الدولي، وخادماً للدول الأعضاء، وهما مهمتان أقل ما يمكن وصفهما بالتعارض والتباين. ويقتضي منه أيضاً إجراء مشاورات يومية اعتيادية مع زعماء العالم وأفراد آخرين، وحضور دورات مختلف هيئات الأمم المتحدة، والسفر إلى جميع أنحاء العالم، في إطار سعيه العام إلى تحسين الأوضاع الدولية. كما يلتزم الأمين العام بإصدار تقرير كل عام يُقيّم فيه أعمال المنظمة، ويعرض فيه آراءه المتعلقة بأولويات العمل المستقبلي.

الأمين العام هو أيضاً رئيس مجلس الرؤساء التنفيذيين المعنيّ بالتنسيق، وهو المجلس الذي يجمع الرؤساء التنفيذيين لجميع صناديق الأمم المتحدة وبرامجها ووكالاتها المتخصصة. وينعقد المجلس مرتين في السنة لبحث القضايا الفنية والإدارية التي تواجه منظمة الأمم المتحدة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا