• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

البريطانيون «يهضمون» التوصيات الغذائية الجديدة بصعوبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 أبريل 2014

يشعر البريطانيون المعتادون على تناول مأكولات دسمة أنهم بذلوا جهوداً لا يستهان بها لإيجاد توازن في نظامهم الغذائي، لكنهم لا «يهضمون» بسهولة التوصيات الجديدة التي تدعوهم إلى تناول حصص يومية من الفواكه والخضراوات. ويحاول البريطانيون، منذ نحو عشر سنوات، اتباع توصيات الجهات المعنية بالصحة التي كانت تنصحهم بتناول 80 جراماً من الفواكه والخضراوات يومياً، لأنها وسيلة تسهم في تقليص خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والسرطان. إلا أنه أصبح على البريطانيين تكثيف هذه الجهود. فقد أصدر باحثون في جامعة «لندن كوليدج» توصيات للبريطانيين بزيادة عدد الحصص اليومية من الفاكهة والخضراوات من 5 إلى 7 حصص على الأقل.

ومن شأن هذا النظام الغذائي الموصى به تخفيض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 25% وخطر التعرض لذبحة قلبية بنسبة 31%، حسب معدي الدراسة الذين عمدوا إلى تحليل العادات الغذائية لعينة من 65 ألف شخص على مدى 8 سنوات. وتتوجه هذه التوصيات الجديدة بشكل خاص إلى البريطانيين الذين يعتبرون «أبطال أوروبا» في البدانة، إذ يعاني ثلثا البالغين البريطانيين زيادة في الوزن ويتميزون بأنماط غذائية غنية بالسكر والمواد الدهنية.

ومع ذلك، فإن الخبراء في التغذية يبدون قلقاً من تداعيات محتملة لهذه التوصيات الجديدة. وقالت أزمينا جوفيندجي من الجمعية البريطانية لطب التغذية «إذا كانت الأهداف مرتفعة جداً، فلن يتم تحقيقها لأن ثقة الناس ستتراجع سريعاً حتى أنهم سيستسلمون، ستكون النتيجة عكسية». وأصاب هذا القلق أيضاً بعض المستهلكين عبر مواقع الإنترنت بالفعل. وقالت امرأة عبر المنتدى الشعبي «مامزنت»، حيث يتشارك الأهل آراءهم بشكل كبير حول الموضوع «لا أستطيع حتى تناول خمس حصص فاكهة وخضراوات يومياً، فكيف سأتناول 7 حصص. هذه خطوة أولى باتجاه القبر بالنسبة لي». ويجمع كبار الطهاة والمسؤولون عن أفضل المطاعم وأيضاً مقدمو برامج الطبخ المتلفزة على رأي واحد، ألا وهو أن البريطانيين يفضلون قبل أي شيء الأطباق ذات المذاقات الحادة ولا يميلون كثيراً إلى تناول الفواكه والخضراوات. ويتناول البريطانيون سنوياً أكثر من 1,1 مليار بيتزا و1,6 مليار شطيرة، كما يحبون اللحوم بشكل خاص. إذ يتناولون 1,5 مليار طبق من اللحم المشوي، إضافة إلى 578 مليون طبق من المعكرونة بالصلصة الحمراء و308 ملايين طبق لازانيا، بحسب دراسة حديثة أجراها معهد «كانتر وورلد بانل». (لندن - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا