• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

وزير الاقتصاد الياباني: المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة في مأزق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 أبريل 2014

قال وزير الاقتصاد الياباني: «إن المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة في مأزق، في وقت يكافح فيه المفاوضون لتضييق هوة الخلاف قبيل قمة بين زعماء البلدين. والاتفاق الأميركي الياباني ضروري لتجمع الشراكة عبر الأطلسي، وهو تجمع تقوده الولايات المتحدة، يضم 12 بلداً، وسوف يمتد من آسيا إلى أميركا اللاتينية».

وهذه الشراكة محور لسياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتوسيع الوجود الأميركي في آسيا. وروج رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من جانبه للشراكة باعتبارها عنصراً رئيساً لإصلاح اقتصاد بلاده ثالث أكبر اقتصاد في العالم وتحقيق نمو دائم.

ويحرص الزعيمان على إظهار تقدم إن لم يتمكن الجانبان من إبرام اتفاق قبل القمة المقررة بينهما في 24 أبريل في طوكيو. وقال أكيرا أماري وزير الاقتصاد الياباني للصحفيين في واشنطن عقب محادثات مع الممثل التجاري الأميركي مايكل فرومان «المأزق مستمر».

وقال: «حدث تقدم كبير في المجالات الفرعية لكننا لم نحقق تقدماً في القضايا الرئيسة»، وأضاف أنهم سيجتمعان مرة أخرى في واشنطن. وتريد الولايات المتحدة من اليابان أن تفتح قطاعات الأرز ولحوم الأبقار والألبان والسكر، وهي قطاعات تنطوي على حساسية سياسية، وتعهد آبي بالدفاع عنها.

وتريد اليابان في المقابل جدولاً زمنياً لتطبيق وعود أميركية بإلغاء تعريفة جمركية نسبتها 2.5% على واردات سيارات الركوب، و25% على الشاحنات الخفيفة. (طوكيو - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا