الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

للبدانة فوائد !

7 ابريل 2015 21:46

ذكرت دراسة بريطانية أن البدناء هم الأكثر قدرة على شم رائحة الشوكولاتة والاستمتاع بها عن غير البدناء. وكتب الباحثون  أن الرائحة تلعب دورا كبيرا في تناول الناس للطعام، إذ أن حاسة الشم ترتبط بمركز الجوع في المخ.

اختار فريق الدراسة 40 طالبا جامعيا وصنفهم على أنهم بدناء أو غير بدناء. وكل من شاركوا في الدراسة كانوا من غير المدخنين ويتمتعون بصحة جيدة ولم يكن أي منهم يخضع لحمية أو يتناول مثبطات للشهية. وجرى استبعاد النحفاء ومن يعانون من ضعف في حاسة الشم أو التذوق.

أولا طلب الباحثون من الطلبة شم شوكولاتة داكنة صناعية وتحديد مدى كثافتها وما إذا كانت سائغة. ثم جرى تخفيف النكهة بدرجات مختلفة وطلب من المشاركين تحديد أقل تركيز يمكنهم شمه. واختبر الباحثون بعد ذلك حاسة التذوق لدى المشاركين وجرى تقسيم الاختبار باستخدام المذاقات الأربعة الرئيسية وهي الحامض والمالح والمر والحلو.

وبعد ذلك حلل الباحثون البيانات لتحديد العلاقة بين حاستي الشم والتذوق والوزن. وتوصلوا إلى أن البدناء الأفضل في شم رائحة الشوكولاتة عن غير البدناء كما أنهم من قالوا إن الرائحة سائغة. كما كان البدناء الأكثر تحديدا للمذاق المالح والحامض ولكن لم يكن هناك اختلاف بين البدناء وغير البدناء في تحديد المذاقين المر والحلو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©