• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مصطلح مالي

السندات القابلة للتحويل إلى أسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 أبريل 2014

السند القابل للتحويل، هو سند شركات غير مضمون، يمكن تحويله باختيار حامله إلى عدد معين من حصص الأسهم العادية، الخاصة بالشركة المصدرة.

ويعد السهم القابل للتحويل، صك سند، يتسم بملمح تحويل، يمكن بموجبه استبدال السند بعدد من حصص الأسهم العادية للشركة المصدرة باختيار حامل السند. وفي حالات قليلة يتم استبدال السندات القابلة للتحويل بأسهم ممتازة أو إصدارات سندات أخرى.

ويوفر إصدار السندات القابلة للتحويل مصدراً شائعاً لتمويل الشركات، وبسبب ملمح التحويل تكون السندات القابلة للتحويل، أقل درجة من إصدارات السندات الأخرى للشركة، ويعني هذا أن الشركات يمكن أن تصدر ديناً أقل جودة بتكلفة فائدة أقل. وسعر التحويل هو السعر لكل حصة من الأسهم العادية، ويمكن من خلاله استبدال السند بأسهم عادية، أما معدل التحويل فهو عدد حصص السهم الذي يمكن استبدال السند القابل للتحويل به، وقيمة التحويل هي سعر السوق للسهم الضمني مضروباً في عدد الحصص الذي يتم الحصول عليه من خلال الاستبدال.

وعلى سبيل المثال إذا أرادت شركة ما أن تجمع أموالاً، وقررت أن تصدر المزيد من الأسهم العادية، لأن سعر السوق للأسهم منخفض للغاية، وللحصول على المال الكافي، سيكون على الشركة أن تصدر الكثير من حصص الأسهم العادية بسعر الأسهم المنخفض، وهو ما قد يقلل من إيرادات السهم بالنسبة لحاملي الأسهم الحاليين.

كما أن إصدار الدين المباشر سيكون مكلفاً للغاية أيضاً، لأنه سيكون على الشركة أن تجاري معدل فائدة إصدارات ديون الشركات المتداولة المقابلة التي تتسم بالخطورة نفسها، ولها الاستحقاق نفسه.

وبدلاً من ذلك يمكن للشركة أن تصدر سندات قابلة للتحويل، وبسبب سمة التحويل سيتقبل المستثمرون معدل الفائدة الأقل على الإصدار، وسيكون على الشركة أن تتدبر سعر السوق الحالي لأسهمها العادية، من أجل تحديد عدد الحصص التي سيتلقاها كل من حاملي الأسهم عند التحويل.

على سبيل المثال إذا كانت أسهم الشركة يتم تداولها بسعر 18 دولاراً للسهم، قد تجعل الشركة سعر التحويل 25 دولاراً لتكون السندات أكثر جاذبية للمستثمرين، ذلك أن سعر التحويل هو سعر الأسهم العادية المعنية، والذي سيتم به استبدال السند القابل للتحويل، أما معدل التحويل فهو عدد الأسهم العادية المتلقاة مقابل كل سند، وهو في المثال السابق 40 سهماً للسند.

ومعدل التحويل هو القيمة الاسمية للسند مقسومة على سعر التحويل، لذا فإن قيمة التحويل هي سعر السوق للأسهم المعنية التي سيتم بها استبدال السند القابل للتحويل مضروباً في معدل التحويل (25 دولاراً في 40 سهماً). (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا