• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تدور أحداثه في قالب كوميدي هادف

«نسوان» فيلم لبناني ينتزع السلطة من الرجل ويمنحها للنساء

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 أبريل 2014

صرخة واضحة لإقرار حقوق المرأة والمساواة في المجتمع، هو عنوان الفيلم اللبناني «نسوان»، حيث تمنى الأبطال بدورهم أن تصل الرسالة التي يهدف لها، متمنيين على السياسيين أن يسمعوا صرختهم ومطالبهم. ويستمر الفيلم في حصد أرقام عالية على شباك التذاكر في صالات العرض اللبنانية، وهو كتابة السيناريست السوري يوسف سليمان، وتحت إدارة المخرج الصاعد سام إندراوس، وإنتاج «جارودي ميديا» و«آي شوت»، وتوزيع ‏ECS، أما الموسيقى التصويريّة لكارينا عيد، إضافة إلى تلحينها وأدائها أغنية الفيلم «ليش لأ» التي ما تزال تلاقي نجاحاً كبيراً.

رنا سرحان (بيروت)

في لفتة مميزة، وبعد عرض الفيلم أمام الصحافة والإعلام، تزامناً مع يوم المرأة العالمي، كان اللافت الإقرار النهائي لمشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري في الهيئة العامة لمجلس النواب اللبناني. وقد أقرّت اللجان النيابية المشتركة مشروع القانون، تحت عنوان «قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري». ويعتبر كاتب العمل سليمان أن الغاية في هذه المرحلة هي نجاحنا في تحقيق بعض مكتسباتها حول مضمون القانون كما نطالب به، وأهمّها إعادة إدراج اسم النساء في عنوان القانون، وإعادة النظر بتجريم إكراه الزوجة، ولو أنها اكتفت بتجريم الضرب والإيذاء والتهديد للحصول على ما أسمَتْه «الحقوق الزوجية».

قالب كوميديّ مميّز

يقول سليمان: «يعالج «نسوان» قضايا حقوق المرأة بقالب كوميديّ مميّز، وهو نوع الكوميديا السوداء التي تتناول قضايا التطرّف والتعصّب الاجتماعي، من خلال نطاق التمييز على أساس الجنس، والمساواة بين الجنسيْن. وهي محاولة إنتاجية جديدة بمفهومها للنهوض بالسينما اللبنانية وبالتالي العربية لتكون على مقربة من التجارب السينمائية الحديثة. في «نسوان» ساهمت في اختيار هذه الوجوه لأنها مناسبة للدور المطلوب، وزينة مكي والياس الزايك اللذين لعبا البطولة جعلاني أثق أكثر في اختياري لأنهما أجادا العمل وجسدا شخصياتهما بإقناع كبير».

ويتابع: «اختيار وجوه جديدة لبطولة الفيلم كان مغامرة محسومة النتائج، فلا يمكن للسينما اللبنانية أن تنهض إلا إذا دخل اللعبة أكثر من كاتب ومخرج وممثل وموضوعات جديدة للمعالجة، ولا شك في أن كل الذين شاركوا في «نسوان» أبدعوا، وسوف يصبحون علامة فارقة في عالم السينما». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا