• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تسجيلها في المجلس التنفيذي كبراءة اختراع

«العين للتوزيع» تطور تقنية تساعد في تنفيذ مخططات تطوير البنية التحتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 أبريل 2015

محسن البوشي (العين)

محسن البوشي (العين)

طورت شركة العين للتوزيع تقنية جديدة، تسهم في إنشاء المخططات التنفيذية للمشاريع التطويرية الجديدة لشبكات المياه والكهرباء للشركة، والمشاريع الخاصة بالدوائر والهيئات الحكومية الأخرى.

وتعتمد التقنية الجديدة على تحويل المواقع الجغرافية، التي يجرى تحديدها من خلال الإشارات الواردة من الأقمار الصناعية إلى مواقع جغرافية تتوافق مع نظام الخرائط المحلي ما يمكن من الاستغلال الأمثل للخرائط الأساسية للشوارع ومواقع المشاريع.

وابتكر هذه التقنيات المساحية الجديدة الباحث الدكتور مهندس محمود الحادر من دائرة إدارة الأصول في شركة العين للتوزيع، والتي تسهم في إنشاء المخططات التنفيذية لجميع المشاريع التطويرية الجديدة لشبكات المياه والكهرباء لشركة العين للتوزيع بوجه خاص والمشاريع الأخرى الخاصة بالدوائر والهيئات الحكومية الأخرى المعنية.

واستكملت «العين للتوزيع» إجراءات تسجيل التقنية الجديدة كبراءة اختراع باسم الشركة في لجنة تطوير التكنولوجيا التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي، وجار حالياً تسجيلها في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الامريكية كإحدى إنجازات وابتكارات شركة العين للتوزيع. ولفت الحادر الى أن نظام الخرائط المعتمد في معظم الهيئات والشركات المعنية بإنشاء مشروعات البنية التحتية في المدينة يقوم منذ عقود على أنظمة تقليدية لا ترتبط بالنظام الجغرافي الجديد الذي يعتمد على الإشارات الواردة من الأقمار الصناعية الـ GPS. وقام الباحث بدراسة النماذج الرياضية الحالية التي يتم الاعتماد عليها عند تطوير نظرية التحويل الاسقاطي للإحداثيات الجغرافية من انظمة الاسقاط المعتمدة في الاقمار الصناعية الى الانظمة الجغرافية المحلية.كما قام الباحث ببناء نموذج عملي يغطي مدينة العين وضواحيها ودراسة التصحيح الجغرافي لكل منطقة من مناطق مدينة العين ليتفق مع معاملات ومتغيرات النظام الاسقاطي للأقمار الصناعية، ونتج عن ذلك شبكة من التصحيحات الجغرافية تسمح باستخدام اعمال المسح الميداني التي يتم جمعها وبناء المخططات التنفيذية لشبكات المياه والكهرباء في مدية العين بمعدل دقة مكانية متميز. واوضح الحادر ان السنوات العشر الماضية شهدت استخدام تقنيات المسح الارضية والجوية بأنواعها المتعدد مثل استخدام تقنيات المسح بالاعتماد على انظمة التوقيع العالمية الـ GPS وتقنيات الليزر والرادار وما ينبثق عنها من ادوات لجمع البيانات والمعلومات المكانية كاستخدام الطائرات او صور الاقمار الصناعة والاجهزة المساحية الارضية بالاعتماد على نظام الاسقاط الجغرافي للأقمار الصناعية. واسهم استخدام التقنيات في جمع المعومات المكانية وتحديث شبكات البنية التحتية مثل شبكات الكهرباء والماء التي تديرها وتحدثها شركة العين للتوزيع هو الدقة العالية التي توفرها هذه التقنيات.من جهته، أكد محمد سالم بن عمير الشامسي مدير عام شركة العين للتوزيع حرصها على تشجيع ورعاية الابتكارات والأفكار القيمة وغيرها من الجهود التي تسعى الى تطوير الخدمات التي تقدمها الشركة، وطرح آليات ووسائل تقنية جديدة من شأنها توفير الوقت والجهد والتكلفة تماشياً مع توجهات الحكومة نحو تعزيز التنافسية وتحقيق التميز المنشود.وعبر الشامسي عن فخر واعتزاز شركة العين للتوزيع بمهندسين متميزين يمتلكون الخبرة والمهارة التي تمكنهم من الاخذ بزمام المبادرة نحو طرح رؤى وأفكار جديدة مبتكرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض