• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

كيري يأمل إعلان حل في سوريا مطلع أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يوليو 2016

أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الثلاثاء، بعد لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف أنه «يأمل» في الإعلان عن إحراز تقدم للتوصل إلى حل دبلوماسي في سوريا مطلع أغسطس.

وكان الأول من أغسطس الموعد الذي حددته الدول العظمى والإقليمية والأمم المتحدة المجتمعة في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا، لبدء عملية سياسية انتقالية بين نظام بشار الأسد ومجموعات المعارضة.

وصرح كيري للصحافيين في فينتيان في لاوس على هامش قمة لاسيان «آمل أن نتمكن مطلع أغسطس خلال أول أسبوع منه تقريبًا أن نقف أمامكم ونقول لكم ما يمكننا القيام به مع الأمل في أن يحدث ذلك فارقًا للشعب السوري ومجرى الحرب».

وكان كيري التقى، صباح اليوم الثلاثاء،لافروف في فينتيان إثر زيارته لموسكو منتصف يوليو حيث اتفقت روسيا والولايات المتحدة على تعاون متزايد و«تدابير ملموسة» لاحترام الهدنة في سوريا ومحاربة المجموعات الإرهابية.

وقال كيري «بعبارات بسيطة، ما يعرفه الجميع هو أننا نسعى إلى توطيد وقف الأعمال القتالية وإيجاد إطار يسمح لنا بالجلوس إلى طاولة وإجراء مفاوضات حقيقية لإحراز تقدم». وأكد كيري وهو من أنصار الحوار مع موسكو حول ملف سوريا أنه «يتم إحراز تقدم».

واتفقت موسكو حليفة الرئيس السوري بشار الأسد، وواشنطن على تعاون متزايد و«تدابير ملموسة» لإنقاذ الهدنة في سوريا ومحاربة الإرهابيين خصوصا في تنظيم «داعش» الإرهابي.

لكن هذا المشروع، الذي قد يشمل تعاونا بين العسكريين الأميركيين والروس على الأرض، يثير تحفظات عدد من المسؤولين في واشنطن المترددين في تقاسم معلومات استخباراتية حول سوريا مع موسكو.

ورأى وزير الدفاع اشتون كارتر، أمس الاثنين، أن روسيا لا تزال «بعيدة» عن مواقف واشنطن حول عدة ملفات منها تطبيق مرحلة سياسية انتقالية يتخلى فيها الأسد عن السلطة مع استهداف «المجموعات المتطرفة» وليس المعارضة المعتدلة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا