• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الغواصة الآلية تنهي أول مهمة بحث كاملة عن الطائرة المفقودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

أنجزت الغواصة الآلية بلوفين-21 أول مهمة كاملة لها في مسح منطقة في قاع المحيط الهندي بحثا عن حطام طائرة البوينج 777 التابعة للخطوط الجوية الماليزية ويجري حاليا تحليل البيانات التي جمعتها، كما أعلن مسؤولون أمس.

وكانت الغواصة قامت بمهمتين اوليين لكنهما اختصرتا قبل الموعد المحدد لانتهائهما. ولم تفض البيانات التي جمعت خلال هاتين المهمتين إلى أي جديد. وتقوم الغواصة غير المأهولة المجهزة برادار لتحت الماء (سونار) بمسح منطقة تقع على بعد 2170 كلم شمال غرب بيرث، كبرى مدن الساحل الغربي لاستراليا.

وكانت المهمة الأولى للغواصة اختصرت بعدما تبين أن منطقة البحث التي أُرسلت لمسحها هي أعمق من الحد الأقصى الذي يمكنها الغوص إليه (4500 متر). أما المهمة الثانية فاختصرت لأسباب فنية لم تحدد.

وقال «المركز المشترك لتنسيق الوكالات» المكلف تنظيم أعمال البحث عن الطائرة المفقودة إن الغواصة بلوفين-21 «نفذت مهمتها بالمدة الكاملة» المحددة لها الليلة قبل الماضية «في منطقة البحث، وهي تستعد لمهمتها التالية».

وبحسب البحرية الأميركية فإن «مسح» قاع المحيط سيستغرق ما بين ستة أسابيع وشهرين.

وكانت طائرة الرحلة ام اتش 370 تقوم برحلة بين كوالالمبور وبكين في الثامن من مارس عندما اختفت من على شاشات الرادار بعيد إقلاعها وعلى متنها 239 شخصا.

(بيرث، أستراليا-أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا