• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أكد انعدام الثقة بين موسكو وواشنطن

الرئيس الروسي يهدد باللجوء إلى القوة في أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديدات ضمنية باللجوء إلى القوة في أوكرانيا في أوج مشاورات تجري في جنيف بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في محاولة لتهدئة أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة. وتنعقد هذه المفاوضات الرباعية الأولى في خضم التوتر الميداني، حيث أدت مواجهات ليلية بين المتمردين الموالين لروسيا والنظاميين الموالين لسلطات كييف المؤيدة لأوروبا إلى مقتل ثلاثة أشخاص. وقال بوتين خلال لقاء تلفزويوني إن الثقة بين روسيا وأميركا مفقودة من قبل الأزمة الأوكرانية لكنه يريد عودة التعاون. وأضاف «فقدت الثقة إلى حد ما لكننا لا نعتقد أن اللوم يقع علينا».

وقال إن النفاق الأميركي دفع العلاقات لأسوأ مستوى منذ الحرب الباردة. وأضاف «الولايات المتحدة يمكنها أن تتحرك في يوغوسلافيا والعراق وأفغانستان وليبيا.. لكن لا يسمح لروسيا بالدفاع عن مصالحها».

وفي هذه الأثناء، قال حلف شمال الأطلسي إنه يستعد لإرسال جزء من قوات الرد السريع البحرية إلى بحر البلطيق في إطار إجراءات لتعزيز دفاع حلفائه في شرق أوروبا رداً على الأزمة الأوكرانية.

وقال متحدث باسم القيادة البحرية للحلف إن مجموعة مؤلفة من خمس سفن صغيرة متعددة الجنسيات منها أربع كاسحات ألغام بالإضافة إلى سفينة دعم سترسل إلى بحر البلطيق «في المستقبل القريب». لكنه أوضح الحلف أنه لا يعتزم التدخل عسكرياً.

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هاجل أمس إن الولايات المتحدة سترسل مزيداً من الدعم العسكري غير القتالي إلى أوكرانيا.

وأمس اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقائه التلفزيوني السنوي للرد على أسئلة الجمهور السلطات الأوكرانية بقيادة البلاد نحو «الهاوية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا