• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تعرض أسلحة جديدة باستعراض عيد الجيش اليوم وتراجع صادراتها النفطية

إيران تقلص 75% من مخزوناتها النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)

أفاد تقرير صدر عن الأمم المتحدة أمس أن إيران تحركت لتقليص أكثر مخزوناتها النووية حساسية بواقع نحو 75% تنفيذاً لاتفاق تاريخي توصلت إليه مع القوى العالمية، لكنها أرجأت بناء منشأة ستحتاج إليها لتنفيذ الاتفاق ومدته ستة أشهر. وأعلنت طهران تنظيمها اليوم الجمعة استعراضا عسكريا كبيرا بمناسبة يوم الجيش، سيتم عرض أسلحة جديدة فيه ويحضره الرئيس حسن روحاني وقادة الجيش ووفود أجنبية. في حين تراجعت صادرات إيران من النفط الخام للمرة الأولى في خمسة أشهر في مارس، ويتوقع أن تنخفض مجددا في أبريل لتقترب من المستويات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس أن إيران حتى الآن تتخذ كل الخطوات المتفق عليها للحد من برنامجها النووي. وتلعب الوكالة دورا مهما في التحقق من أن إيران تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق. ونتيجة لذلك بدأت إيران تحصل بالتدريج على بعض الأموال في الخارج التي كانت مجمدة. وقال مصدران مطلعان إن اليابان أرسلت لإيران دفعتين بقيمة مليار دولار مقابل واردات من النفط الخام.

وأظهر تقرير الوكالة الذرية أن إيران خففت تركيز نصف مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى درجة أعلى ليصبح أقل قابلية للانشطار النووي، وذلك بموجب الاتفاق الذي أبرم في 24 نوفمبر مع القوى الست الكبرى. وكانت إحدى مدفوعات اليابان وقيمتها 450 مليون دولار دفعت في 15 أبريل لجاري مشروطة بتلبية إيران لهذا الهدف.

كما واصلت إيران تحويل النصف الآخر من مخزونها من غاز اليورانيوم المخصب بنسبة 20% وهي مرحلة أقل نسبيا من مرحلة التخصيب اللازمة لصنع السلاح النووي البالغة 90%، إلى أوكسيد لصنع وقود لمفاعل. وفي المجمل قامت إيران على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة إما بتخفيف أو تحويل 155 كيلوجراما من غاز اليورانيوم المخصب بدرجة أعلى، والذي وصل مخزونه إى نحو 209 كيلوجرامات عند بدء سريان الاتفاق.

وستنظر القوى الغربية لذلك باعتباره تطورا إيجابيا لأنه سيطيل المدة الزمنية التي ستحتاجها إيران في أي مسعى لإنتاج سلاح نووي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا