• الاثنين 29 ذي القعدة 1438هـ - 21 أغسطس 2017م

توقيف فلسطيني مرتبط بمقتل عنصر لـ «اليونيفيل» وطلب الإعدام غيابياً لـ6 آخرين بتهم الإرهاب

دورية إسرائيلية تتوغل في شبعا وتختطف 5 لبنانيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

اختطفت دورية إسرائيلية راجلة 5 لبنانيين في القطاع الشرقي لبلدة شبعا جنوب البلاد، بعد اجتيازها الحدود أمس، لكنها عادت وأفرجت في وقت لاحق عن 3 نساء، كن بينهم، فيما أكد الجيش اللبناني أنه يتابع مع القوات الدولية «اليونيفيل» العاملة بالمنطقة نفسها، والتي تجري اتصالات مع الجانب الإسرائيلي بشأن عملية خطف المواطنين.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية: «إن القوة الإسرائيلية اختطفت بعد اجتيازها السياج التقني الذي يفصل لبنان عن إسرائيل في مزرعة بسطرة، 5 مواطنين من بلدة شبعا. وفي وقت لاحق أفرجت عن 3 نساء من بين المخطوفين الـ5، وأبقت على رجلين اثنين.

من جهة أخرى، أوضح بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني أنه «عند الساعة 40ر11 من قبل ظهر الخميس، في منطقة مزرعة بسطرة الحدودية أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي على خرق الخط الأزرق وخطف الراعيين حسن زهرا وشقيقه إسماعيل».

وتابع البيان أن الدورية الإسرائيلية خطفت أيضاً «كلاً من نهاد علي عواد ووفاء علي موسى وورود حسين زهرا، أثناء اعتراضهم على خطف الراعيين، وعند الساعة 00ر12 تم إطلاق سراح النساء والإبقاء على الراعيين قيد الخطف». وأضاف أنه يجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لإطلاق سراح المخطوفين». ولاحقاً، أعلنت انطوانيت نيداي الناطقة باسم «اليونيفيل» أن هذه الأخيرة على اتصال مع الأطراف، حيث «ينصب الاهتمام على ضمان إطلاق سراح المدنيين».

وفي تطور أمني آخر، أوقفت دورية تابعة لمخابرات الجيش اللبناني أمس، الفلسطيني بلال كايد كايد، المطلوب بتهم عدة، بينها اشتراكه في استهداف دورية للقوات الدولية جنوب لبنان، والقيام بأعمال إرهابية.

وذكر بيان صادر لقيادة الجيش اللبناني أنه «بعد عملية رصد ومتابعة،

تمكنت دورية تابعة لمديرية المخابرات من توقيف الفلسطيني بلال كايد كايد من «ألوية عبد الله عزام» الإرهابية، المطلوب بمذكرات توقيف عدة، لارتكابه جرائم عدة، منها اشتراكه مع آخرين في استهداف دورية لليونيفيل في محلة القاسمية، والتي نتج عنها استشهاد عدد من عناصر الوحدة الإسبانية، بالإضافة إلى قيامه بأعمال إرهابية وتفجيرات ونقل أسلحة وقتل ومحاولة قتل وتخريب منشآت عامة وخاصة». وأضاف البيان أنه جرى مباشرة التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

وفي ســـياق متصـل، طلـب قاضي التحقيق العسكري اللبنـاني فادي صوان بقرار اتهامي غيابي أصدره أمس، عقوبة الإعدام لستة فلسطينيين بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقالت مصادر قضائية: «إن القاضي صوان أحال قراره إلى المحكمة العسكرية، الذي اتهم فيه الفلسطينيين الستة الفارين من وجه العدالة في جرم تأليف عصابة مسلحة، والقيام بأعمال إرهابية، وحيازة أسلحة ومتفجرات. والمتهمون الستة هم بلال بدر وكمال بدر وساري الحجير ومحمود عزب وعلي خليل ونضال محمد. (بيروت - وكالات)