• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إرجاء إدراج «أجناد مصر» في قائمة الإرهاب

تأجيل محاكمة المتهمين بقضية «مكتب الإرشاد» إلى 28 أبريل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، أمس، تأجيل محاكمة المرشد العام لـ «الإخوان» محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي و14 آخرين من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث مكتب الإرشاد» إلى جلسة 28 أبريل لاستكمال سماع الشهود. وقالت مصادر «إن بديع سقط مغشيا عليه داخل القفص وأمر القاضي باستدعاء الطبيب»، «وان قوات الأمن منعت الصحفيين والإعلاميين من اصطحاب أية أجهزة إلكترونية خلال الجلسة».

وأجلت محكمة جنايات القاهرة أولى جلسات محاكمة 68 متهما في أحداث اقتحام ميدان التحرير لجلسة 30 أبريل الجاري، مع استمرار حبس المتهمين، وانتداب اختصاصي اجتماعي لفحص 14 متهما، وتقديم تقرير بحالتهم. وقال محمد الدماطي المتحدث باسم هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات الإخوان، إنه لا يوجد أية نية لدى أعضاء هيئة الدفاع للانسحاب من جلسات القضايا المتهم فيها قيادات الإخوان والرئيس المعزول.

فيما حددت محكمة النقض برئاسة المستشار حامد عبد الله، جلسة 13 يوليو المقبل كأولى جلسات نظر الطعن المقدم من كل من محمد سليم العوا، وياسر محمود عبده، على الحكم الصادر ضد هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بالحبس سنة وكفالة 2000 جنيه وعزله من وظيفته، لاتهامه بعدم تنفيذ حكم إلغاء خصخصة شركة «النيل لحلج الأقطان».

وقبلت محكمة مصرية، امس، استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، بكفالة مالية على ذمة قضية التحريض على أحداث عنف وقعت في منطقة بين السرايات بجوار جامعة القاهرة العام الماضي.

وقررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات الجيزة قبول استئناف النيابة على إخلاء سبيل ماضي بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه، واستمرار حبسه 45 يوما. وأحيل ماضي إلى المحاكمة بتهم التحريض على القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فى القتل، وممارسة أعمال بلطجة وترويع مواطنين وحيازة ومد جماعات قتالية بالسلاح».

من جهة أخرى، أرجأت دائرة الأمور المستعجلة في محكمة عابدين إلى 24 أبريل نظر دعوى قضائية تطالب بإدراج تنظيم أجناد مصر على قائمة المنظمات الإرهابية. وبث التنظم الذي كان تبنى عملية تفجير 3 قنابل مطلع الشهر الجاري في محيط جامعة القاهرة أسفرت عن مقتل العميد طارق المرجاوي مفتش مباحث غرب الجيزة وإصابة خمسة ضباط آخرين، أول فيديو يوثق عملياتها. ويعتقد خبراء متخصصون ان أعضاء التنظيم هم خليط من أنصار حازم صلاح أبو إسماعيل او مؤسس حزب الراية وأعضاء سابقين بجماعة الإخوان. (القاهرة - وكالات)

اعتقال مستشار مرسي في طبرق

اعتقلت قوات الأمن الليبية مساء أمس الأول محمد أحمد شحاتة، مستشار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، بمدينة طبرق. ونقلت «بوابة الأهرام» عن مصادر دبلوماسية قولها «إن الأجواء بين القاهرة وليبيا محتقنة لدرجة عالية جداً وإن السلطات المصرية لا تريد إعلان الخبر بسبب خلفيات سياسية لم تحددها». بينما قالت مصادر أخرى في تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»، إن شحاتة كان وصل إلى طبرق بتأشيرة دخول مزورة في الثاني من أبريل، وظل في المدينة حتى التاسع من الشهر، وتوجَّه بعد ذلك إلى المطار بغرض السفر إلى تركيا، حيث تم القبض عليه، وعُثر بحوزته على مبلغ 30 ألف دولار، إضافة إلى مبالغ أخرى بالليرة التركية وعملة مصرية وأخرى ليبية، وأوضحت أنه تم التحفظ على شحاتة وإرساله إلى طرابلس، وكان من المفترض أن يتم التحفظ عليه لدى إدارة حرس الحدود، غير أنه تم تسلمه من جهة مسلحة لم تعرف تبعيتها حتى الآن. وقال مدير مطار طبرق الدولي العقيد محمد منفور في تصريحات لموقع «الوسط» الليبي «إنّ شحاتة ضُبط بعد وضع التأشيرة على المنظومة الإلكترونية واتضح أنها مزورة ودخل ليبيا بطريقة غير شرعية». وأشار إلى أن أمن المطار أجرى تحقيقاً مع الموقوف الذي اعترف بدخوله ليبيا عن طريق الهجرة غير الشرعية مقابل مبلغ 500 دينار، ونزل بفندق «زهرة البطنان»، وأضاف أن عملية التفتيش أسفرت عن وجود مبالغ مالية. وأوضح أن مدير منفذ المطار العقيد ميلود العبيدي قام بالاتصال بوزارة الداخلية، وتم عن طريق التنسيق إرسال الموقوف إلى طرابلس، وتم تسليمه إلى أمن المطار، ووجه الشكر إلى عناصر مديرية أمن منفذ مطار طبرق وعناصر الجوازات، لرفضهم الرشوة التي عرضها عليهم شحاتة. (القاهرة، طرابلس - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا