• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

تشمل تثقيف المريض وأسرته بالحالة المرضية

وحدة لمتابعة مرضى الصرع بمستشفى العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يوليو 2016

العين (الاتحاد)

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أنها شرعت في تدشين وحدة متكاملة ومتخصصة لمتابعة مرضى الصرع في مستشفى العين، حيث ستعمل هذه الوحدة على متابعة ومراقبة مرضى الصرع عن طريق مراقبة موجات الدماغ الكهربائية لتحديد وتشخيص البؤر الصرعية للمريض، وذلك في انطلاقة أخرى من السعي نحو التميز، وتماشياً مع رؤيتها المتمثلة في تطوير نظام صحي متميز للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة إلى أعلى المستويات العالمية في الجودة الطبية وخدمة المتعاملين.

وقال الدكتور طلعت أحمد نائب المدير الطبي في مستشفى العين «جاء إطلاق مستشفى العين لهذه الوحدة، تماشياً مع سعينا الدؤوب للتحول إلى مركز عالمي للتميز في تقديم الخدمات العلاجية والتشخيصية المناسبة، كما أن الوحدة الجديدة تعتبر من أهم الإضافات الطبية الجديدة في المستشفى، والذي يسعى دائماً إلى تعزيز الخدمات الصحية العلاجية لتلبي حاجات المرضى والمراجعين».

وستكون الوحدة مزودة على مدار الساعة طوال الأسبوع بفنيين واختصاصيين في طب الأعصاب، ممن حصلوا على تدريب خاص لتسجيل الإشارات الكهربائية الدقيقة للمخ وإجراء مراقبة للمرض لفترة طويلة. وبتطبيق أحدث التقنيات تُحلل تلك الإشارات الدماغية للكشف عن أي اختلال في الوظائف العصبية، والتأكد من التشخيص الدقيق لحالة الصرع.

وفي بعض الحالات سيستعان التصوير بالرنين المغناطيسي للمرضى لتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد لمخ المريض، وتطبيق حلول حسابية متطورة للغاية لتحديد موضع النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ.

يذكر أن مرض الصرع هو عبارة عن نوبات متكررة قد تأتي على شكل تشنجات مع فقدان الوعي أو بأنواع أخرى بحسب المنطقة المصابة بالدماغ، وينتج عن اضطراب الشحنات الكهربائية بالمخ.

من ناحيته، قال الدكتور ناجي أمين موسى أستشاري ورئيس قسم الأعصاب بمستشفى العين، «هذه الوحدة ستعمل على مساعدة الأطباء في التشخيص الدقيق، وتقديم العلاج المناسب من خلال الملاحظة المباشرة للمريض، وتقييم الحالة الأولية له. وأوضح «سيتم تحويل المريض إلى هذه الوحدة في حالة عدم الاستجابة للعلاج ولتحديد نوع الصرع الذي يعانيه المريض»،مضيفاً أن عيادة الصرع في مستشفى العين ستعمل على التشخيص الدقيق لمرض الصرع، ويشمل التشخيص الإكلينكي والإشعاعي والتخطيط الكهربائي للدماغ، كما أنها ستعمل كذلك على تثقيف المريض وأسرته بمرض الصرع، والتأكيد على أهمية أخذ الدواء بانتظام حسب إرشادات الطبيب المعالج».

وتطرق إلى جهود المستشفى في «تثقيف المجتمع بمرض الصرع وكيفية التعامل مع مرضى الصرع، وأسباب مرض الصرع والتي تمكن أهمها في العامل الوراثي والتهابات الدماغ وإصابات الرأس، والجلطات الدماغية وطرق علاجها».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض