• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

محكمة الظفرة تستمع إلى شهادة مترجم قانوني في «قضية آداب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

إيهاب الرفاعي (المنطقة الغربية)

استمعت محكمة استئناف الظفرة برئاسة المستشار بلقاسم بكي إلى شهادة المترجم القانوني للمحكمة، الذي حضر تحقيقات النيابة في قضية آداب متهم فيها 4 أشخاص من الجنسية الآسيوية، بعد أن طعن دفاع المتهمين في إجراءات التحقيق ومحاكمتهم أمام محكمة الجنايات، حيث أشار الدفاع في حيثيات طلبه إلى أن التحقيقات التي تمت أمام النيابة وكذلك أمام المحكمة لم تتضمن وجود مترجم معتمد من اللغة الفيتنامية إلى اللغة العربية، وإنما جاء في أوراق القضية أن من قام بالترجمة شخصان احدهما تم ذكر اسمه والآخر لم يدون اسمه.

وبناء عليه استدعت المحكمة المترجم القانوني في المحكمة والمعتمد لديها والمدون اسمه في أوراق القضية وأفاد تحت القسم الذي أداه أمام هيئة المحكمة، بأنه حضر التحقيقات مع المتهمين أثناء التحقيق ومحاكمتهم وكونه غير متخصص باللغة الفيتنامية فقد كان هناك مترجم آخر يقوم بالترجمة من اللغة الفيتنامية إلى اللغة الإنجليزية، وكان هو يقوم بالترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية كما هو مدون في أوراق القضية.

كما طعن الدفاع في آلية المحاكمة خاصة أن إجراءات المحاكمة تمت بدون دفاع للمتهمين، وهو ما اسقط حقهم في الدفاع وتوكيل محام لهم أو انتداب محام ليقوم بالدفاع عنهم أمام المحكمة.

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على المتهمين بتهمة ممارسة الدعارة، وقدمتهم للمحاكمة التي قضت بمعاقبة المتهمين بالسجن سنتين والإبعاد عن الدولة.

كما استجابت المحكمة أيضا لطلب الدفاع في قضية حيازة مواد مخدرة بعد أن تقدم بطلب لاستدعاء شاهدين من أقارب المتهم الذين أفاد كل منهم على حدة، بأن المتهم الذي يحاكم أمام المحكمة لا يملك السيارة التي تم ضبط المواد المخدرة بها رغم تسجيلها باسمه أمام الجهات المختصة، مؤكدين أن السيارة ملك لخالة المتهم وأنها تعاني من مرض نفسي ويتم معالجتها من هذا المرض منذ اكثر من سنتين، وان المتهم لا يملك السيارة ولكن تم تسجيلها باسمه لتسهيل الإجراءات الخاصة بخالته.

وأكد الدفاع ان ملكية السيارة التي كانت بحوزة المتهم تعود ملكيتها إلى شخص آخر يركبها في كثير من الأحيان وان المواد التي تم ضبطها في السيارة تعود للمالك الفعلي، ويتم تناولها بناء على وصفات طبية معتمدة لعلاجها من أمراض نفسية تعاني منها.

وعقب سماع المحكمة لشهادة الشهود أرجأت الحكم في القضية إلى جلسة 23 أبريل الجاري للنطق في الحكم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض