السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

4 مليارات درهم قيمة التعاملات المالية في بوابة «اتصالات» للدفع الإلكتروني

4 مليارات درهم قيمة التعاملات المالية في بوابة «اتصالات» للدفع الإلكتروني
6 ابريل 2013 22:22
دبي (الاتحاد) - بلغت قيمة التعاملات المالية في بوابة اتصالات للدفع الإلكتروني نحو 4 مليارات درهم بنهاية عام 2012، بحسب ما أفاد عبدالله الأحمد، نائب رئيس أول حلول الأعمال في «اتصالات»، بمناسبة انضمام المؤسسة إلى بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك في حكومة دبي الإلكترونية. وقال في بيان صحفي أمس «إن وسائل الدفع الإلكترونية أصبحت بشكل متزايد، الخيار المفضل للعديد من المشتركين لكونها بديلاً يؤمّن الراحة والسهولة ويوفر الوقت والجهد على المتعاملين». وأضاف» في ظل وجود أكثر من تسعة ملايين مشترك في دولة الإمارات، سوف تكون «اتصالات» مساهماً فعالاً في بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك ضمن مبادرة حكومة دبي الإلكترونية، لا سيما مع خبرتنا في مجال قنوات الدفع التفاعلية». وأشار الأحمد إلى أن بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك التي تقدمها حكومة دبي الإلكترونية تمثل خطوة جديدة ومهمة ضمن مساعي القيادة الرشيدة للحفاظ على المركز المتقدم الذي تتبوأه الإمارات دولياً على مختلف الصعد، من خلال التركيز على تبني الحلول المبتكرة. ويتيح انضمام «اتصالات» إلى خدمة الدفع عبر بوّابة الهاتف المتحرك التابعة لحكومة دبي الإلكترونية، للجمهور سداد مجموعة من رسوم الخدمات التي توفّرها له مؤسسة «اتصالات» على صعيد الاشتراك في الإنترنت أو في خدمات الهاتف المتحرك أو في باقات التلفزة. وبهذا الانضمام يرتفع عدد الجهات المشاركة في خدمة الدفع عبر البوابة إلى خمس جهات، حيث اشترك فيها سابقاً كلٌ من: هيئة الطرق والمواصلات، و»شرطة دبي»، و»هيئة كهرباء ومياه دبي»، ومؤسسة «دبي العطاء». ويكون بإمكان المشترك سداد فواتير الاشتراك في أي من 5 خدمات لاتصالات أو كلها، تبعاً لرغبته، وهي: دفع فاتورة جي إس إم للهاتف المتحرك، وفاتورة إنترنت النطاق العريض للإنترنت، وفاتورة «إي فيجن» للقنوات التلفزيونية، وفاتورة إنترنت دايل آب، وفاتورة هاتف الخط الأرضي؛ باتباع الإجراءات نفسها المعتادة للاشتراك في خدمات كل الجهات. وبعد إجراء عملية التسجيل في الموقع الإلكتروني للخدمة mpay.dubai.ae، سيصله بريد إلكتروني بالرموز الواجب إدخالها في الرسالة النصية لإتمام عملية الدفع، مع رقمه السري الخاص بالخدمة. وإذا كان المتعامل مشتركاً سابقاً في خدمة البوابة فيكفي اختياره «اتصالات» من قائمة الجهات المشتركة. وتشمل قائمة خدمات الجهات المشتركة، إضافة لخدمات تسديد فواتير «اتصالات»، تبرعات لـ «دبي العطاء»، وإضافة رصيد إلى كل من بطاقتي «سالك» و»نول» المقدمتين من هيئة الطرق والمواصلات، عند نفاد غير متوقع للرصيد، ودفع المخالفات المرورية مع «شرطة دبي» في أثناء تجديد رخصة القيادة أو ملكية السيارة واكتشاف المتعامل أنه لا يحمل الرصيد الكافي للتسديد. وأيضاً دفع فواتير الكهرباء والمياه مع «هيئة كهرباء ومياه دبي» تلافياً لقطع التيار الكهربائي». وتتاح عملية الاستفسار عن رسوم خدمات الجهات المشتركة في بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك من خلال تطبيق على أجهزة الآي فون يجمعها في مكان واحد، وتنفيذها بخطوة واحدة. كما يجري العمل على توفيرها عبر الأجهزة الذكية الأخرى بهدف توفير مزيد من السهولة والراحة للمستخدمين. ويمكن إجراء دفع رسوم خدمات «اتصالات» والخدمات الأخرى بالطرق التقليدية؛ إما عبر الرسائل النصّية القصيرة إلى الرقم 4488 مع إدخال الرموز المعتمدة التي تم الحصول عليها عند التسجيل. وإما من خلال التسديد التلقائي الدوري، أو حسب الرغبة (بتحديد المتعامل تاريخاً معيناً للخصم من حسابه)، وذلك بالاستفادة من خاصية «الدفع التلقائي» التي تتميز بها بوابة الدفع عبر الهاتف المتحرك للخدمات الحكومية المتوافرة عليها. كما يمكن للمتعامل الاستفادة من خاصية «الحسابات المتعددة» بجدولة عدة دفوعات بتواريخ محددة. وقال أحمد بن حميدان، مدير عام حكومة دبي الإلكترونية: «إن إحصاءاتنا تؤكد الزيادة في معدلات إقبال العملاء، أفراداً ومؤسساتٍ، على تبني خيار الدفع عبر الهاتف المتحرك لإنجاز معاملاتهم الحكومية من جهة، وتؤكد زيادة ثقتهم في فعالية وأمان هذه القنوات من جهة أخرى، خاصة بعد الجهود التي قامت بها حكومة دبي الإلكترونية لتعزيز مستوى رضا المتعاملين من خلال التطويرات التي أدخلتها على تلك البوابة، وعلى صعيد توفير خيارات جديدة للدفع ومزيد من التسهيلات أمام المستخدم. وتشير التقارير إلى تقدم ملموس في قيمة المبالغ المحصلة خلال العام 2012 لمصلحة الجهات الحكومية المحلية المشتركة بها؛ محققة زيادة تبلغ 11% مقارنة مع تلك المحصلة في العام 2011، وبزيادة 39% في عدد المعاملات المنفذة». وأشار ابن حميدان إلى أن حكومة دبي الإلكترونية تعمل الآن على توسيع دائرة المستفيدين من هذه الخدمة، أفراداً ومؤسساتٍ، من خلال إشراك دوائر وجهات جديدة فيها، أو من خلال إضافة خدمات أخرى تهم المتعاملين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©