• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«كُتّاب الإمارات» ناقش منجزه الشعري والفكري

محمد بن راشد.. المجدّد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يوليو 2016

فاطمة عطفة (أبوظبي)

نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أمس الأول، ندوة أدبية فكرية، احتفاء بإبداعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حملت عنوان «قراءات في كتابات محمد بن راشد»، وتوزعت على جلستين؛ تناولت الأولى المنجز الشعري لسموه وشارك فيها: د. عارف الشيخ، ود. شاكر نوري، ود. بهيجة مصري إدلبي، وأدارتها الشاعرة الهنوف محمد، بينما قدمت الثانية أهم الملامح الخاصة بفكر سموّه، وشارك فيها: الروائي علي أبو الريش، والشاعرة د. بهيجة أدلبي، والإعلامي خالد بن ققه، والإعلامي محمد ولد المنى، وقدم الضيوف عبدالرحمن النقي.

وقال الشاعر حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مفتتحاً الجلسة الأولى: «الدعوة إلى عام أو زمن القراءة في الإمارات هي الدعوة إلى معرفة النفس والتجربة أولاً، وقد وعت القيادة السياسية أنه لا تمكين من دون معرفة، فكان التوجيه بتخصيص عام 2016 عاماً للقراءة، ثم تطوير الفكرة بجعل العقد كاملاً زمن قراءة ومعرفة، وذلك بتخصيص شهر أغسطس من كل عام في العقد الذي نعيش شهراً للقراءة، وتخصيص شهر أكتوبر من هذا العام للغرض نفسه استثناءً».

وعن أبعاد التنمية وإنجازات الإمارات، وما تحقق فيها، قال: «لنتذكر معاً كيف كان زايد الخير، طيّب الله ثراه، يرسم الحلم بعصاه على رمال الظمأ، فيتحول كل ما حوله إلى ربيع وماء، وكيف كان يحلم حلم القائد المبدع والشاعر والمطلع على التراث وتجارب الأيام، فيسيل من بين أصابع يديه الكريمتين صهيل تلك الخيول المطوقة بخيالها وخيلائه».

وأوضح الصايغ أن مسيرة البناء استمرت في مرحلة التمكين، وفي عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حكومة المستقبل، وهي، من حيث الهيكلة والخطة والأداء، حكومة مثقفة تستند إلى المعرفة وكنز المعرفة، لتصبح واحدة من أفضل الحكومات في العالم.

وختم الصايغ كلمته قائلاً: «نحن من الدول القليلة بل النادرة على مستوى العالم التي يمكن أن تحتفل بأحد قيادييها الكبار، نائب رئيسها ورئيس مجلس وزرائها، شاعراً وكاتباً ومفكراً ومبدعاً». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا