• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

قرار حكومي يمنع المصريين من «حلاوة روح»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

أصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب قرارا بوقف عرض فيلم «حلاوة روح» الذي تؤدي فيه الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي دور البطولة. وأمر محلب بعرض الفيلم على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية لاتخاذ قرار نهائي بشأنه، في موقف أثار انتقادات وسط السينمائيين والنقاد المصريين.

وتعد هذه هي المرة الأولى منذ ثلاثة عقود التي يتخذ فيها مسؤول سياسي قرارا بوقف فيلم بعد بدء عرضه في دور السينما. وسحب الفيلم «بعد العاشرة من ليل الأربعاء» حسبما أكد عبد الجليل حسن المسؤول الإعلامي في الشركة العربية للإنتاج، الفني التي تملك أكثر من نصف شاشات العرض في مصر.

وتعليقا على القرار، اعتبر وزير الثقافة الأسبق عماد أبو غازي أن ما أصدره رئيس الوزراء «خاطئ من حيث المبدأ لأنه كان عليه أن يوجه وزير الثقافة باتخاذ القرار»، لا أن يأتي القرار منه مباشرة، رغم أن هذا من سلطات رئيس الوزراء.

كما لم يزد الناقد طارق الشناوي عن وصف الأمر بأنه «سابقة»، في إشارة إلى صدور قرار مثل هذا من رئيس وزراء.

وفيلم «حلاوة روح» مقتبس عن فيلم «ميلينا» للإيطالي جوزيبي تورنتوري، وإخراج سامح عبد العزيز وسيناريو علي الجندي. إلا أن كاتب السيناريو ركز على الخط الجنسي في الفيلم، الذي يفتقد في رأي سينمائيين كثيرين إلى حبكة درامية مقنعة. ما دفع نقادا سينمائيين مصريين عديدين إلى انتقاده بحدة، ومنهم رامي عبد الرازق الذي كتب مقالا بعنوان «كيف تصنع فيلم بورنو مصري». (القاهرة - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا