الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل 3 جنود من قوة حفظ السلام في مالي بهجوم

مقتل 3 جنود من قوة حفظ السلام في مالي بهجوم
9 يونيو 2017 16:37
قتل ثلاثة جنود من قوة حفظ السلام في شمال شرق مالي مساء الخميس في هجوم مزدوج أوقع أيضا ثمانية جرحى، بحسب ما أعلنت بعثة الامم المتحدة في مالي (مينوسما) في بيان الجمعة.
وتابع البيان "أمس (الخميس) تعرض معسكر مينوسما في كيدال لإطلاق نار مكثف بالصواريخ وقذائف الهاون ما أوقع خمسة جرحى من عناصر مينوسما".
وأضاف البيان أن "المعلومات الأولية تفيد أن حوالى عشر قذائف من مختلف العيارات، قد استهدفت المعسكر"، موضحا أن "بعض القذائف سقط في الأحياء المجاورة للمعسكر".
وأكد البيان أن "موقعا لقوة حفظ السلام تعرض بعد قليل لهجوم خارج المعسكر. قتل ثلاثة من عناصر الأمم المتحدة وأصيب ثلاثة آخرون". ولم يكشف البيان عن جنسياتهم.
وتشكل الوحدتان الغينية والتشادية القسم الأكبر من قوات الأمم المتحدة في كيدال.
وأبلغ أحد سكان المنطقة بإطلاق نحو عشر قذائف في أول المساء، ولم يقدم مزيدا من الإيضاحات.
وجاء في بيان بعثة الأمم المتحدة إن "قوة مينوسما تدين بأقسى العبارات هذه الهجمات الجبانة والدنيئة على عناصرها والمخاطر التي يتعرض لها المدنيون. وتدعو الاطراف الموجودين في كيدال الى تحمل كامل مسؤولياتهم لتحديد المسؤولين وتأمين مثولهم امام القضاء".
ومينوسما المنتشرة منذ يوليو 2013، هي بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام، ومنذ عمليات الصومال في 1993-1995، سقط فيها أكبر عدد من القتلى الذين فاق عددهم ال 70، خلال عمليات.
وسقط شمال مالي في مارس-ابريل 2012 تحت ضربات المجموعات الإرهابية المتصلة بتنظيم القاعدة بعد هزيمة الجيش أمام التمرد الذي يهيمن عليه الطوارق.
وطرد القسم الأكبر من هذه المجموعات بعد القيام في يناير 2013 بمبادرة من فرنسا، بتدخل عسكري دولي ما زال مستمرا حتى الآن. لكن مناطق بكاملها لا تخضع لسيطرة القوات المالية والأجنبية التي دائما ما تتعرض لهجمات دامية، على رغم توقيع اتفاق سلام في مايو-يونيو.
ومنذ 2015، امتدت هذه الهجمات إلى وسط البلاد وجنوبها، وغالبا ما تزداد هذه الظاهرة انتشارا في البلدان المجاورة، لاسيما منها بوركينا فاسو والنيجر.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©