الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ربع مواطني الإمارات لا يدخرون المال مطلقاً

ربع مواطني الإمارات لا يدخرون المال مطلقاً
10 ابريل 2011 18:48
أظهرت دراسة أن نحو 23% من مواطني الدولة "لا يدخرون المال مطلقاً"، فيما يشعر 83% من سكان الإمارات بأن مدخراتهم ليست كافية لتأمين مستقبلهم. وتشير الدارسة، التي استند إليها مصرف أبوظبي الإسلامي لإطلاق حملة للتوعية المالية، إلى أن 25% فقط من سكان الدولة يقومون بتوفير المال بصورة منتظمة. وأكد المصرف أن حملة التوعية تستهدف جميع فئات العملاء لمساعدتهم في اتخاذ قرارات مالية صائبة، تخص الدخل والنفقات والمخاطر والاستثمار. من جانب آخر، اعتبر المصرف أن الصيرفة الإسلامية المحلية تحتاج الى المزيد من أدوات توظيف السيولة والاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة، حتى لا تضطر المصارف الاسلامية للبحث عن فرص في الأسواق الخارجية. وقال طراد محمود الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الاسلامي في مؤتمر صحفي أطلق خلاله الحملة الخاصة بالتثقيف المالي، إن المطلوب من المؤسسات العامة والشركات الحكومية، إن تطرح صكوكاً متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية إلى جانب السندات التي تطرحها للبنوك التقليدية. وأوضح أن المؤسسات والهيئات والشركات الحكومية عموماً تتمتع بتصنيف عالي، وهو الأمر الذي يسهم في إيجاد سوق للصكوك الاسلامية يساعد البنوك على تداولها فيما بينها، حسب السيولة المتوفرة لكل منها. وأكد أنه "كمصرف اسلامي نرغب في استثمار السيولة المتوفر في السوق المحلية". وقال إن المصرف المركزي استطاع أن يحل جزءاً مهما من المشكلة بطرحه شهادات الإيداع المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، وقد استخدمتها المصارف الاسلامية بشكل جيد خلال الأشهر الماضية، لكنها وحدها غير كافية. ووصف محمود النظام الذي أعلن عنه المصرف المركزي مؤخراً حول محددات الخدمات المالية للافراد، بأنه "إيجابي وسيؤدي الى تحسين الصحة المالية للأفراد على المدى البعيد، رغم أن له بعض الآثار السلبية على ايرادات البنوك مؤقتا، تختلف من بنك الى آخر". إلى ذلك، تحمل الحملة التي أطلقها المصرف من خلال كتيب مالي جديد عنوان "إدارة أموالك على الأصول". وقال المصرف إن إطلاق هذه الحملة يأتي في إطار التزامه بتقديم خدمات مالية "على الأصول" وضمن سلسلة من المبادرات تهدف إلى مساعدة العملاء على تحسين مهاراتهم في إدارة الأموال، بما يتيح لهم اتخاذ قرارات مالية صائبة. ويعد الكتيب دليلاً مالياً مبسّطاً يلقي الضوء على بعض الخطوات البسيطة لإدارة الأموال بشكل أفضل، ووضع الميزانيات، والادخار، وإدارة الديون والاستثمارات، فضلاً عن تقييم المخاطر وبناء الثروات الشخصية. وقدم حسن النويس مدير التسويق في المصرف عرضاً للكتيب واهم محتوياته. واعتبر محمود أن مصرف أبوظبي الإسلامي أطلق هذه الحملة للتوعية المالية كمبادرة بعيدة المدى تتناسب مع الاحتياجات الراهنة لسكان دولة الإمارات، بعد أن أصبح العديد من الناس عرضة للابتعاد عن أفضل الممارسات المالية. وأضاف "هذا الكتيب الذي سيكون متوفراً مجاناً في جميع فروع المصرف بالدولة، هو الخطوة الأولى في هذا السياق"، مشيراً إلى أن الحملة ستطال جميع فئات العملاء. وتقتصر محتويات الكتاب على تعريف العملاء بأساسيات إدارة الأموال وتغطية جميع الجوانب المهمة في عملية التخطيط المالي. كما يحتوي الكتيب على صيغة مبسطة لحساب الميزانية الشخصية ودليل وضع الميزانية، ومعلومات عن كيفية تقسيم الدخل والنفقات ونصائح عن التمويل وقائمة لتقييم المخاطر، ومخطط للادخار وتوفير المال وجني الأرباح، إضافة إلى معلومات عن التأمين التكافلي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©