الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مطالبات بإغلاق جمعيات ومدارس دينية تمولها قطر في اليمن

مطالبات بإغلاق جمعيات ومدارس دينية تمولها قطر في اليمن
9 يونيو 2017 02:52
عدن (الاتحاد)

  تصاعدت المطالبات اليمنية بضرورة اتخاذ خطوات ميدانية بشأن إغلاق الجمعيات والمدارس الدينية المرتبطة بحزب التجمع اليمني للإصلاح «الأخوان»  والممولة من دولة قطر بصورة مباشرة وغير مباشرة، وذلك في إطار حملة المقاطعة الدبلوماسية وإنهاء دور الدوحة في التحالف العربي على خلفية تورطها في دعم الإرهاب والتنظيمات المتطرفة.
  وسعى الأخوان في اليمن وبدعم سخي من الدوحة على إنشاء وتأسيس جمعيات ومدارس وجامعات دينية للترويج للأفكار الأخوانية مستغلين الدين وشعارات إنسانية من أجل تنفيذ أجندتهم الخاصة واستقطاب وتجنيد الشباب للانخراط في الجماعات الإرهابية والمتطرفة.
 وشن ناشطون يمنيون حملة مطالبة للحكومة الشرعية ودول التحالف العربي بالقضاء على احد أهم الأوكار الإرهابية في اليمن والمتمثل بحزب الإصلاح وعشرات الجمعيات والمدارس والكليات الدينية التي تسعى إلى تخريج الانتحاريين والقتلة وذوي الأفكار المتشددة والمشوهة، مؤكدين أن إغلاق هذه الجمعيات وإيقاف عملها يعد أولوية قصوى ضمن إجراءات المقاطعة لقطر وإيقاف دعمها تمويلها وللإرهابيين.
 وثبت تورط تلك المنشآت التعليمية والدينية التي يدريها قيادات إخوانيه بالوقوف وراء دعم الجماعات المتطرفة وتخريج عشرات الانتحاريين الذين نفذوا عمليات إرهابية في عدة محافظات محررة خلال الفترة العامين، حيث عملت هذه المنشأة تحت غطاء خيري وإنساني لتمويل الجماعات الإرهابية  بصور مباشرة وغير مباشرة وتقديم لها التسهيلات في الدعم المالي والسلاح  لتنفيذ عملياتها.
وقال مسؤولون في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن أن حزب الإصلاح استغل ظروف الأوضاع التي شهدتها البلد من 2011 إلى استحداث مئات الجمعيات والمؤسسات المدنية الموالية له تحت مبرر أعمال خيرية وإنسانية ، مشيرا إلى أن تلك المؤسسات والجمعيات تتلقى دعما سخيا من قطر لتنفيذ برامج ومشاريع مشبوهة.
 وأشار إلى أن إنشاء هذه الجمعيات والمؤسسات هدفه غسيل الأموال وتسخيرها نحو دعم الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية الموالية لها بصورة غير مباشرة، مضيفا الإخوان استغلوا عدم الرقابة الحقيقية من قبل الحكومة على عمل الجمعيات الخيرية في اليمن لتنفيذ أجندتها الخبيثة.
 وكشفت تقارير يمنية عن تورط جمعية قطر الخيرية بدعم وتمويل الجماعات الإرهابية في اليمن بأكثر من نصف مليار دولار خلال العام الماضي، وتم تسليمها لعدة جمعيات ومؤسسات إخوانية تحت يافطة مشاريع وأنشطة خيرية.
  وأوضحت التقارير أنه تم رصد تحويل مبالغ مالية كبيرة من حسابات بنكية باسم جمعية قطر الخيرية إلى حسابات جمعيات ومنظمات يمنية مرتبطة بالقاعدة بينها جمعية الإصلاح الخيرية وجمعية الحكمة وجمعية رحمة الخيرية التي يرأسها القيادي الإخواني عبدالله الأهدل الموجود في قائمة العقوبات الأميركية بتهمة تمويل القاعدة.
  وقال التقارير «تحويلات قطر الخيرية رصدت عبر عدة بنوك ومصارف إسلامية من بينها بنك سبأ الإسلامي الذي يديره الأخوان رجل الأعمال الإخواني حميد الأحمر وكذا شركة العمقي للصرافة التي تم إضافتها مؤخرا ضمن العقوبات الأميركية لتورطها في دعم وتمويل أنشطة الجماعات الإرهابية في اليمن والمنطقة».
  وكشفت الحملات العسكرية التي نفذتها القوات الحكومية مع التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات في عدن والمكلا عن تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية التي كانت متمركزة في المدينتين واعتقال عشرات القيادات والعناصر الإرهابية التي قدمت معلومات حول تورط قيادات أخوانيه في حزب التجمع اليمني للإصلاح في دعم التنظيم وتواجده في المناطق المحررة من سيطرة الميليشيات.
  كما كشفت المعلومات المسربة من التحقيقات مع المعتقلين عن عمليات تمويل داخلية وخارجية لصالح القاعدة والجماعات المتطرفة يشرف عليها رموز في حزب التجمع اليمني للإصلاح وعبر مؤسسات وجمعيات خيرية وإنسانية تم إنشاؤها لهذا الغرض.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©