• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تشكيل 6 مجموعات عمل في الفريق

الإمارات ترأس فريق العمل العربي للطيف الترددي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ترأست دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، فعاليات الاجتماع الواحد والعشرين للفريق العربي الدائم للطيف الترددي، والذي اختتمت فعالياته مؤخراً في القاهرة، في إطار الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 (WRC-19 ). وقام الفريق العربي الدائم للطيف الترددي بعرض ومناقشة نتائج المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2015 (WRC-15 )، وأهم الخدمات والتغييرات الجديدة على لوائح الراديو للاتحاد الدولي للاتصالات، ومدى تأثيراتها المترتبة على الدول العربية، سواء من الناحية الاقتصادية والتقنية والاجتماعية، وأيضاً وضع خريطة الطريق للتحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019.

وقال حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «من دواعي فخرنا واعتزازنا أن يتم انتخاب دولة الإمارات للمرة الثالثة لرئاسة فريق العمل العربي الدائم للطيف الترددي، الأمر الذي يعكس ثقة أشقائنا العرب بإمكانيات دولة الإمارات وكوادرها الوطنية، وموقعها في قطاع الاتصالات، ودورها الفاعل في المحافل والفعاليات العربية والدولية».

وأشار المنصوري إلى أهمية هذا الاجتماع في تنسيق وتوحيد الجهود والمواقف العربية في مجال إدارة الترددات، وتطوير القدرات الذاتية للدول العربية، منوهاً إلى أن التطور الكبير في التقنيات والتطبيقات التي تستخدم الخدمات الراديوية، يدعو إلى مواكبة هذه التطورات، لتوفير أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة، وتسخيرها في تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتفعيلها في خدمة المجتمع. من جانبه، قال المهندس طارق العوضي، المدير التنفيذي لإدارة الطيف الترددي في الهيئة ورئيس الفريق العربي: «إن هذا الفريق الذي يجمع نخبة من أصحاب القرار وخبراء الترددات في العالم العربي، يرسخ قيم التعاون والمشاركة في مجال تخطيط وإدارة الترددات في الوطن الكبير، ووسيلة فعالة لإزالة العوائق التي تقف في وجه التنمية المستمرة لقطاع الاتصالات».

وأكد العوضي على الدور العربي الفعال في جميع المحافل الإقليمية والدولية المعنية بالطيف الترددي، حيث أنجزت الدول العربية العديد من المشاريع في المؤتمرات الدولية، وخاصة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية (WRC ). وناقش الفريق، دراسة إعادة هيكلة ورئاسة الفريق، حيث تم انتخاب المهندس طارق العوضي من دولة الإمارات للمرة الثالثة لرئاسة فريق العمل العربي الدائم للطيف الترددي حتى عام 2020. الجدير بالذكر أن المهندس طارق العوضي يعمل في مجال الطيف الترددي قرابة عشرين عاماً، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية لتمثيل الدولة وتقلد العديد من المناصب الدولية في الاتحاد الدولي للاتصالات وفي الجامعة العربية وأيضاً في اللجان في مجلس التعاون الخليجي؛ حيث ترأس المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2012 ويترأس حالياً اللجنة الفنية للمكتب الفني في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي منذ العام 2003 وهذا الفريق العربي منذ العام 2008.

ومن أهم نتائج المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2015 (WRC-15 ) حصول الخدمة المتنقلة للنطاق العريض على نطاقات ترددية جديدة منها النطاق 700 ميجاهرتز والنطاق 1400 ميجاهرتز والنطاق 3500 ميجاهرتز على مستوى العالم، مما سيساعد على تلبية احتياجات دول العالم في إدخال التقنيات الجديدة إلى دولها. وناقش الفريق العربي خلال الاجتماع الواحد العشرين جميع مخرجات المؤتمر، وأوصى بضرورة قيام كل دولة عربية بتحديث خطتها الوطنية للترددات لتتماشى مع التحديثات الجديدة في لوائح الراديو، وتعد دولة الإمارات أول دولة عربية على مستوى العالم قامت بتحديث خطتها الوطنية للترددات، وتمت الموافقة من قبل لجنة تنسيق الترددات واعتمادها من قبل مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات. كما حث الفريق العربي الدول العربية بإخلاء الترددات الحيوية لمصلحة الخدمة المتنقلة للنطاق العريض، خاصة في النطاقات الـ 700، و 800، و3500 ميجاهرتز، وتخصيص جزء من النطاق 700 ميجاهرتز لخدمات الحماية والإغاثة في حالات الكوارث. وناقش الاجتماع أيضاً عمليات التحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019 (WRC-19 )، حيث وضعت الدول العربية خطة عمل، تم من خلالها مناقشة جميع بنود جدول أعمال المؤتمر القادم، فضلاً عن وضع تصورات واضحة عن آلية التنسيق مع الدول الإقليمية الأخرى المشاركة معها في التحضير المسبق للمؤتمر. وتم خلال الاجتماع الموافقة، وللمرة الأولى، على مشاركة المنظمات الدولية والمصنعين والموردين في اجتماعات مجموعات العمل في الفريق العمل العربي، بهدف الاستعانة بخبرات المصنعين والموردين، وتوجهاتهم في وضع التقنيات والمعايير والدراسات، ما يساعد الدول العربية في اتخاذ القرار المناسب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا