• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

توصية صغار المساهمين في «سكانيا» بقبول عرض الشراء من «فولكسفاجن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

أوصت رابطة حاملي الأسهم السويدية صغار المساهمين في شركة سكانيا السويدية لصناعة الشاحنات بقبول عرض شركة فولكسفاجن الالمانية للسيارات لشراء سكانيا، مقابل 6,7 مليار يورو ( 9,2 مليار دولار)، في حين قال أحد كبار المساهمين في الشركة السويدية إنه سيرفض العرض.

وقالت الرابطة التي تضم صغار حاملي الأسهم: «إن هيكل ملكية سكانيا الحالي غير مقبول منذ أن تباعدت مصالح كبار الملاك بصورة كبيرة عن مصالح الأقلية». في المقابل قالت شركة إنفستور السويدية للاستثمار، والتي ترتبط بعلاقة وثيقة مع عائلة فالينبرج الثرية إنها لا «ترى سبباً» لعدم الالتزام توصية اللجنة المستقلة التي شكلها مجلس إدارة سكانيا الشهر الماضي، والتي أوصت برفض العرض.

وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء ولا ترتبط بأي علاقة مع فولكسفاجن. وقالت اللجنة: «إن عرض المجموعة الألمانية منخفض للغاية. كانت فولكس فاجن قد عرضت في فبراير الماضي شراء بقية أسهم سكانيا، من أجل توفير النفقات بالنسبة لشركة إنتاج الشاحنات الألمانية مان المملوكة لمجموعة فولكسفاجن».

ويشار إلى أن فولكسفاجن تمتلك 89,2% من حقوق التصويت، و62,6% من رأس مال سكانيا. وتقول فولكس فاجن: «إنها تريد السيطرة على أكثر من 90 % من إجمالي أسهم سكانيا عبر الاستحواذ و إلغاء إدراجها في البورصة».

وقال كارل روسين، المدير التنفيذي لرابطة حاملي الأسهم: «مع أنه من المؤلم بيع أسهم في سكانيا، لأنها كانت مربحة، ومع ذلك فإن رفض العرض ليس أمرا جذابا، والمخاطرة بانخفاض سعر السهم إلى 130 أو 140 كرون». وقال ستيفان سترن، المتحدث باسم إنفستور لوكالة الأنباء الألمانية: «إنها تتداول 3,1 ليون سهم من أسهم سكانيا، وهي الأسهم التي تم طرحها للتداول العام بعد يومين فقط من إعلان عرض فولكسفاجن».

كانت فولكسفاجن قد استحوذت على حصة مسيطرة في سكانيا عام 2008، عندما اشترت أغلب أسهم إنفستور. وتبلغ حصة إنفستور حاليا 0,4% فقط من أسهم شركة الشاحنات. وتقول فولكسفاجن: «إنها لن تزيد عرضها، والذي كان يزيد بنسبة 50% عن متوسط سعر سهم سكانيا في الشهور الأخيرة. ويمكن للمساهمين إعلان قبول عرض الشراء حتى 25 أبريل الحالي».

ووفقاً للعرض يبلغ سعر سهم سكانيا 200 كرون (30,4 دولار)، وقد أغلق سهم اليوم عند أقل من 185 كرون في بورصة ستوكهولم. (ستوكهولم - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا