• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ثاني محطة عائمة تصل أغسطس المقبل

24 مليار دولار استثمارات مصرية في قطاع الغاز خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 أبريل 2015

القاهرة (رويترز)

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل أمس، إن ثاني محطة عائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية ستصل البلاد خلال أغسطس المقبل لسد احتياجات السوق المحلي من الغاز.

وتأتي تصريحات الوزير بعد وصول محطة هوج العائمة لتحويل الغاز المسال المستورد إلى حالته الغازية لمصر الخميس الماضي، محملة بشحنة من الغاز المسال حجمها 160 ألف متر مكعب.

وقال إسماعيل، خلال افتتاح المرحلة التاسعة «أ» ضمن مشروعات حقول غرب الدلتا للمياه العميقة، إن بلاده تعاقدت على «84 شحنة خلال 2015 - 2016، هذه احتياجات وحدة التغيير الأولى». وأضاف أن مصر ستستقبل وحدة تغيير ثانية في أغسطس لسد كل احتياجات المنازل والمصانع من الكهرباء والغاز. وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع. وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال، ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وقال خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، في تصريحات سابقة، أن الحكومة وافقت على تخصيص ملياري دولار إضافية لاستيراد شحنات غاز مسال، واستئجار محطة عائمة ثانية لاستقبال الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي في النصف الثاني من 2015.

وأبرمت «إيجاس» عقودا لاستيراد 49 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال عامي 2015 و 2016، بهدف تأمين جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء، وذلك بواقع 33 شحنة من شركة ترافيجورا العالمية، و9 شحنات من شركة فيتول السويسرية، و7 شحنات من شركة نوبل كلين فيولز، وذلك بالإضافة إلى 6 شحنات من شركة سوناطراك الجزائرية. وخلال الشهر الماضي، وقعت «إيجاس» عقدا لاستيراد 35 شحنة من الغاز المسال من جازبروم الروسية على مدى خمس سنوات بداية من النصف الثاني من 2015. وقال إسماعيل، إن تنمية الحقول الجديدة المستهدفة بين الأربع إلى خمس سنوات المقبلة تصل استثماراتها إلى 24 مليار دولار، منها عمليات جاري تنفيذها بنحو 16.5 مليار دولار، وعمليات مخطط تنفيذها بحوالي 7.5 مليار دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا