• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

من أخطرها استخدام الهاتف الذكي

ممارسات ينصح بتجنب القيام بها أثناء القيادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 أبريل 2014

هناك قاعدة رئيسة اتفق على تأكيدها أغلب خبراء القيادة والمختصين والمتخصصين بمسببات الحوادث المرورية حول العالم، حيث أكدوا أن سائق المركبة مهما كان نوعها، ومهما كانت مهاراته في القيادة وخبرته الطويلة فيها، من النادر أن يكون قادراً على التركيز في القيادة بشكل أمن وصحيح، مع قدرته التامة على تفادي مفاجآت الطريق، إذا كان مشغولاً بأمرٍ ما خلال عملية القيادة.

يحيى أبوسالم (أبوظبي)

يرى خبراء أن القيادة الآمنة لا تتطلب فقط سيطرة على مقود المركبة، والنظر على الطريق أمام السائق، بل تتطلب من هذا الأخير، الكثير من الأمور الأساسية التي لا يمكن أن تعتبر القيادة آمنة من دونها، بدايةً من تركيز السائق ليس فقط بالنظر إلى الطريق أمامه بشكل رئيس، وإنما بالاستماع أيضاً، والإحساس بحركة والأصوات الصادرة عن مركبته خلال قيادتها، بالإضافة إلى أن عملية النظر إلى الطريق إذا كان عقل السائق شارداً وغير مركز، فقد لا تعتبر عملية صائبة، حيث لن تتمكن عينا السائق من رؤية الطريق بشكل صحيح، ولن يتمكن بهذا من السيطرة على مركبته، أو تفادي المفاجآت التي تظهر أمامه، وفي مثل هذه الحالات لا تعتبر عملية مرافقة ،مثل هذا السائق آمنة، ويجب تحذيره من ذلك.

خطر «الذكية»

هناك العديد من الأخطاء التي يمكن تسميتها بالعادات السلبية للكثير من قائدي المركبات، كانت في الماضي، وزادت اليوم في الحاضر، خصوصاً مع طفرة الأجهزة والهواتف الذكية والتكنولوجية. ورغم الهدف الذي جاءت به هذه الأجهزة، والذي يتمثل في راحة المستخدمين وخدمتهم، إلا أنها قد تكون سبب نهاية الكثير من المستخدمين لها بالوقت والطريقة غير الصحيحة، وخصوصاً أثناء قيادة المركبة.

ولهذا، فإن الانشغال بالهواتف الذكية التي بات التعامل معها أصعب بكثير وبحاجة إلى تركيز أكثر من الهواتف التقليدية، خصوصاً خلال قيادة المركبة، يعتبر بمثابة عملية انتحار لقائد المركبة وقتل مع سبق الإصرار والترصد للركاب، حيث إن عملية الانشغال بالهواتف الذكية أو حتى الأجهزة الإلكترونية الأخرى، بما فيها أجهزة السيارة الذكية، من مشغلات موسيقى، أو حتى أنظمة الملاحة، تعتبر وبحسب الكثير من الخبراء والمختصين من الأسباب الرئيسة، والتي تؤدي إلى حوادث الدرجات الأولى، والتي في الغالب تؤدي بحياة السائق، أو من معه من ركاب أو من حوله من مركبات، أو مارة على الطريق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا