• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المعارضة تتهم الحزب الحاكم باستغلال الدين والعقيدة من أجل المال والثراء

آلاف الأتراك يتظاهرون ضد فساد حكومة أردوغان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 يناير 2014

إسطنبول (وكالات) - تظاهر الآلاف أمس في أنقرة احتجاجا على الحكومة الإسلامية المحافظة، التي يرأسها رجب طيب أردوغان والتي تتخبط في فضيحة فساد غير مسبوقة.

ولدى وصول أردوغان إلى بلاده بعد جولة استمرت أسبوعا في آسيا، تجمع نحو 20 ألف شخص في ساحة كبيرة بأنقرة وهتفوا «الثورة ستنظف هذه القاذورات»، و«إنهم لصوص»، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية الحاكم. ورفع متظاهرون صور دولارات رسم عليها وجه أردوغان. وأعادت فضيحة الفساد التي يشتبه بأن مقربين من رئيس الوزراء التركي متورطون فيها، حركة الاحتجاج ضد الحكومة بعد ستة أشهر من التظاهرات الحاشدة التي هزت تركيا.

وتتخبط تركيا منذ ثلاثة أسابيع في فضيحة فساد يشتبه بأن مقربين من رئيس الوزراء تورطوا فيها، وتهدد مباشرة موقع أردوغان قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات البلدية.

وقال أردوغان إنه ضحية مؤامرة واتهم الشرطة والقضاء بالسعي إلى الإطاحة به من خلال التحقيقات حول الفساد.

وأجبرت الفضيحة أردوغان على إعادة تشكيل الحكومة بعد استقالة الوزراء الثلاثة المتورطين في الفساد. وأقال أردوغان مئات من ضباط الشرطة في عملية تطهير واسعة وسعى إلى الحد من صلاحيات القضاء.

واتهمت حكومة أردوغان التي تحكم البلاد منذ عام 2002، الموالين لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن الذي تتمتع حركته بنفوذ في الشرطة والقضاء، بالتحريض على التحقيقات في الفساد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا