• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

أكدوا أن مسؤولي الدوحة يفتقرون للخبرة والحصار قد يطيح بنظام الحكم

محللون غربيون: الأزمة ستزداد تفاقماً وقطر لن تستجيب لوساطة ترامب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 يونيو 2017

دينا محمود (لندن)


في ظل تزايد العزلة الدبلوماسية التي تعاني منها قطر مع إقدام المزيد من الدول على قطع العلاقات معها رداً على سياساتها التخريبية؛ استبعد محللون سياسيون في العاصمة البريطانية لندن أن تمتثل حكومة الدوحة لمطالب البلدان العربية لها بوقف دعم الجماعات الإرهابية ونبذ التحريض الإعلامي والكف عن تبني توجهاتٍ تزعزع الاستقرار الإقليمي.

وفي تصريحات لـ «الاتحاد»،  قال المحلل البريطاني البارز مايكل بِنيون إنه «ليس من المحتمل أن تُقدِمْ قطر على القيام بخطوات مثل هذه». وأشار إلى أن ذلك سيكون بمثابة «إذلالٍ شديدٍ» بالنسبة لها.

وأضاف بِنيون، وهو مراسل مخضرم للشؤون الخارجية، أنه يتعين على حكومة الدوحة أن تتخذ عدة إجراءات للخروج من حالة العزلة الشديدة التي تمر بها حالياً؛ من بينها أن تُظهِر أنها لا ترتبط بـ«علاقة صداقة وطيدة» مع إيران، بجانب «إثبات أنها لا تدعم الجماعات الإسلامية» مثل جماعة الإخوان الإرهابية وغيرها.

وتوقع بِنيون أن «تزداد الأزمة تفاقماً في المرحلة المقبلة قبل أن تشهد أي تحسن لاحقاً» ، مشيراً إلى أن توقعاته المتشائمة في هذا الصدد تعود إلى «الضائقة» التي بدأت تشعر بها قطر جراء العزلة. وأوضح أن ما يجري حالياً قد يؤثر على مجلس التعاون الخليجي نفسه.  
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا