• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

300٪ نسبة الزيادة بين فصلي الشتاء والصيف

ارتفاع درجات الحرارة ينعش أسواق «المخفي» في العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يوليو 2016

محمد البلوشي (العين)

أدى ارتفاع درجات الحرارة خلال الشهر الجاري، والتي وصلت إلى مستويات عالية حسب النشرة الرسمية للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، إلى زيادة الطلب وارتفاع الأسعار في محلات تظليل السيارات (المخفي) في مدينة العين حيث بلغت نسبة الزيادة 300 ٪ مقارنة بفصلي الشتاء والصيف.

وتراوحت أسعار تظليل السيارات في الوقت الحالي ما بين 300 إلى 3000 درهم في صناعيتي العين وهيلي، حيث تشتهران بتوافر محلات تركيب (المخفي)، في حين أن الأسعار لنفس النوعية في فترة الشتاء تتراوح ما بين 80 إلى 800 درهم، إذ ارتفع سعر المخفي بقيمة 80 درهماً إلى 300 درهم.

وعبر عدد من المواطنين التقتهم صحيفة «الاتحاد» في محلات المخفي بالعين عن عدم رضاهم بسبب الأسعار المرتفعة وقالوا إن التظليل أصبح ضرورة خصوصاً خلال فترة الصيف مع وجود الأطفال داخل السيارات وانخفاض درجات التكييف بسبب الحرارة العالية، وطالبوا بتوحيد الأسعار في جميع المحلات وعدم استغلال هذه الظروف لتحقيق أرباح كبيرة.

ولفتوا إلى أن محلات (المخفي) تشهد إقبالاً كثيفاً خلال هذا الوقت من السنة خصوصاً المحلات المعروفة بتركيب النوعية الجيدة الأمر الذي يتطلب حجز موعد مسبق قد يمتد من 24 إلى 48 ساعة لاكتمال تركيب التظليل.

وفي المقابل عزا أصحاب المحلات ارتفاع قيمة التظليل إلى ارتفاع أسعاره من الموردين بالإضافة إلى التكلفة العالية للإيجارات والرواتب الشهرية للعمال علماً بأن فترة الشتاء تشهد ركوداً وخسائر كبيرة لهم يتم تعويضها خلال فصل الصيف.

وإلى ذلك قال خالد الشامسي إن تكلفة تركيب المخفي في سيارته بلغت 1500 درهم للنوعية الجيدة والتي تعزل دخول الحرارة إلى السيارة لافتاً إلى أن أصحاب المحلات يمنحون المواطنين أسعاراً مرتفعة، فيما يختلف الأمر إذا حضر السائق لتظليل السيارة فهنالك أسعار متفاوتة حسب الجنسية ويعطي المواطن أعلى الأسعار ومن ثم الأجنبي وبعد ذلك العربي وأقل الأسعار للآسيوي.

وأوضح يوسف الكعبي أنه (زبون) معتمد لدي محل معين حيث يقوم بتركيب (المخفي) سنوياً عند نفس المحل بقيمة 300 درهم على الرغم من وجود أنواع أغلى وأكثر جودة ولكن المخفي الذي يتم تركيبه في سيارته يعزل الشمس بشكل مقبول ويكمل مدته لشهرين، لافتاً إلى أن (المخفي) أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها مع ارتفاع درجات الحرارة مطالباً بوضع اشتراطات علي استيراد السيارات حتى تتناسب مع البيئة المحلية وارتفاع درجات الحرارة بحيث يكون زجاج النوافذ عازلاً لحرارة الشمس.

وأوضح عبدالحميد صاحب أحد المحلات أن ارتفاع أسعار (المخفي) خلال فترة الصيف نتيجة للخسائر العالية التي يتعرض لها خلال فصل الشتاء حيث يتم تعويضها في موسم الصيف مع ارتفاع الإيجارات ورواتب العاملين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض