• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

104 ملايين يورو منحة أوروبية جديدة للعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يوليو 2016

بغداد (الاتحاد)

أعلنت المفوضية الأوروبية أمس، تقديم منحة جديدة إلى العراق على شكل مشاريع إنسانية بقيمة 104 ملايين يورو، لمساعدة المتضررين جراء الحرب التي تخوضها البلاد ضد تنظيم «داعش».

ويأتي هذا الإعلان في وقت يزور فيه مفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيس، العراق للمرة الثالثة، وقد التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي، وتفقد مشاريع يمولها الاتحاد.

وصرح ستايليانيس في مؤتمر صحفي: «قلت دائماً إن العراق قد يصبح سوريا أخرى، أي حالة طوارئ إنسانية كبرى أخرى على نطاق عالمي، لذا علينا التصرف»، مشيراً إلى أن «هذا التمويل جزء من المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي بقيمة 194 ملايين يورو»، وهو جزء من التعهدات الدولية التي خرج بها مؤتمر دعم العراق الذي عقد الأسبوع الجاري في واشنطن.

بدوره أكد العبادي أن بلاده تتوقع دوراً أكبر من الدول المانحة «مع زيادة المناطق المحررة ومع النجاح المطرد في هزيمة داعش الذي يشكل خطراً على دول العالم الأخرى، ومع قرب تحرير مدينة الموصل». ويوزع الاتحاد الأوروبي مساعدات طارئة على كل أنحاء البلاد، خصوصاً الأنبار.

وتؤكد المفوضية أن الدعم الجديد سيخصص للموصل في شمال البلاد، أحد أبرز معاقل المتطرفين والتي تستعد القوات العراقية لاستعادتها.

وتعهدت الدول المانحة خلال المؤتمر الذي عقد في واشنطن في 20 يوليو الحالي بتقديم مساعدات للعراق بقيمة ملياري دولار، في وقت يتوقع نزوح نحو مليون شخص من الموصل خلال العمليات المقبلة، لينضموا إلى نحو 5 ملايين نازح.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا