• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

لتشابهه مع اسم سلسلة مطاعم شهيرة

محكمة أبوظبي التجارية تحكم بشطب اسم مطعم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

أصدرت محكمة أبوظبي التجارية الابتدائية الحكم بشطب الاسم التجاري لأحد المطاعم لأنه مشابه لاسم سلسلة مطاعم شهيرة بشكل يثير اللبس لدى عامة الناس، ويدفعهم إلى الخلط بين المطعمين، بما يخرق الحماية القانونية التي يفرضها القانون للاسم التجاري من المنافسة غير المشروعة.

وكانت المؤسسة المدعية قد تقدمت بدعوى أمام محكمة أبوظبي التجارية مختصمة دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي والمطعم الذي اتخذ اسم مطابقاً لاسم سلسلة المطاعم التي تملكها وتديرها المدعية، مع إضافة كلمة واحدة تسبق الاسم بما أوحى بأنه يتبع نفس المطاعم، وطالبت في دعواها بشطب الاسم التجاري للمطعم المدعى عليه مع تحميله المصاريف والرسوم.

كما قدم المطعم المدعى عليه مذكرة طالب فيها برفض الدعوى بناء على عدم تطابق الاسم ووجود كلمة إضافية، بما يخالف اسم المؤسسة المدعية.وأوضحت محكمة أبوظبي التجارية أن المعايير التي تأخذ بها المحكمة لتقدير التشابه بين الأسماء التجارية تعتمد الصورة العامة التي تطبع بالذهن نتيجة لتركيب الحروف، مع الأخذ بالاعتبار درجة وعي الجمهور المخاطبين، مشيرة إلى اتخاذ اسم من شأنه أن يحدث لبساً لدى جمهور المستهلكين، ويوحي لهم بوجود رابط بين مؤسستين متنافستين يعتبر خرقاً للحماية التي يفرضها القانون للاسم التجاري. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض