• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

استهدفت طلبة المدارس ومتداولي الغذاء

«الرقابة الغذائية» ينفذ 700 ساعة توعية خلال النصف الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ممثلاً بقطاع الاستراتيجية والأداء خلال النصف الأول من العام الجاري، أكثر من 700 ساعة توعية، استهدفت طلبة المدارس ومتداولي الغذاء إلى جانب العاملين في المنشآت الغذائية والزراعية في إمارة أبوظبي.

ونظم الجهاز في الفترة ذاتها 129 محاضرة توعوية، و136 نشاطاً متنوعاً توزع بين الأنشطة الزراعية والغذائية والثروة الحيوانية، ونفذ 7 حملات توعوية، والعديد من الرحلات والزيارات التي استهدفت طلبة ومعلمي المدارس.

تأتي هذه الأنشطة التوعوية ضمن جهود الجهاز المتواصلة في الترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة للمجتمع عبر برامج توعية فعالة ومتكاملة، وتغيير الممارسات الغذائية الخاطئة في المجتمع ومحاولة الوصول لمختلف شرائح المجتمع.

وتناولت المحاضرات وورش العمل التي قدمها الجهاز عدداً من المواضيع المهمة، كشروط حقيبة الغذاء ومهارات التسوق، والتسمم الغذائي، والأغذية والمواد المضافة، وأساسيات السلامة الغذائية، إضافة إلى محاضرات عملية عن أهمية غسل اليدين والإجراءات الوقائية اللازم تطبيقها عند التعامل مع الغذاء، وأنواع الملوثات، وكيفية التخزين الآمن للغذاء، والنظافة الشخصية، وتم التركيز على الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لحماية الصحة العامة من المخاطر المحتملة في المادة الغذائية وعوامل التكاثر البكتيري.

كما تضمنت الفعاليات زيارات ميدانية نظمها الجهاز لطلبة المدارس إلى بعض المنشآت الغذائية في الإمارة، اطلع فيها المشاركون على مراحل تصنيع الغذاء، وما يرافقها من عمليات تعقيم وتحضير، وطرق التعرف على صلاحية المواد الغذائية، وتوزيع النشرات الإرشادية والتوعوية على مجموعة من المدارس، إلى جانب الأنشطة التوعوية التي نفذها الجهاز خلال الزيارات الميدانية للطلبة لمحطات الأبحاث الزراعية التابعة له.

ونفذ الجهاز جملة من الحملات التوعوية، اشتملت على حملة رواد البر، وحملة بشأن المخلفات الزراعية والطرق الآمنة للتخلص منها، وحملة هي الأولى من نوعها على أسواق الأسماك في إمارة أبوظبي بشأن تنظيم صيد وتسويق أسماك الشعرى والصافي في موسم التكاثر، وحملة شهر رمضان المبارك وفصل الصيف، بالإضافة إلى حملة «قرارك يحدد مصيرك».

وتأتي هذه الفعاليات في إطار حرص الجهاز الدائم على نشر التوعية الغذائية بين أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي وتعزيز منظومة السلامة الغذائية في الدولة والحفاظ على سلامة المستهلك من خلال سلسلة من الأنشطة التوعوية التي ينفذها الجهاز، ممثلا بقطاعاته المختلفة بشكل مستمر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض