• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في محاضرة نظمها معهد مصدر للعلوم

رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: الاستثمار في الجامعات البحثية الحل الأمثل للنهوض بالابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

أكد الدكتور رافائيل رايف رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الاستثمار في الجامعات البحثية هو الحل الأمثل لتدعيم ركائز الابتكار لدى أي من الدول، مشدداً على الدور المحوري الذي تلعبه هذه الجامعات في تطوير المعارف الجديدة وبناء رأس المال البشري المتمكن، الأمر الذي يفضي إلى تسريع واستدامة عجلة الابتكار.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الدكتور رايف بعنوان “علوم وتكنولوجيا وتعليم عال.. الجامعات البحثية محركات الاقتصاد الحديث”، نظمها معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا كجزء من برنامج سلسلة المحاضرات المتميزة، وحضرها عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والموظفين، والطلبة إلى جانب العديد من الزوار والجهات والأطراف المعنية.

وقال: “إن المعارف الجديدة تشكل الحجر الأساس الذي تقوم عليه الابتكارات المهمة غير أن رأس المال البشري يعمد على الاستفادة من هذه المعارف لتطوير تقنيات وحلول مبتكرة، وكذلك تأسيس شركات وخلق فرص عمل جديدة”. وأشاد الدكتور رايف بقيادة دولة الإمارات الرشيدة، التي تتقدم بخطى واثقة في مسيرة البناء والتطوير كونها تتبنى رؤية الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”طيب الله ثراه” الذي شجع على رفع سوية التعليم ودعم الأنشطة البحثية في الإمارات.

كما أثنى على التقدم الكبير الذي يشهده معهد مصدر.

وعبر الدكتور رايف عن اعتزاز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بشراكته مع معهد مصدر ومشاطرته نجاحاته، وشدد على الدور الجوهري الذي تلعبه الجامعات البحثية في إيقاد شعلة الابتكار لتتجاوز في أهميتها عوامل أخرى كالبنية التحتية الحديثة أو سن قوانين محكمة تختص بالملكية الفكرية والتجارة أو التحصل على الرأس المال. وتناول أيضاً معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كمثال بارز على الرؤية المتبصرة للاستثمار الحكومي، لافتاً إلى أن هيكلية وثقافة هذا المعهد المرموق ساهمتا في ترسيخ دوره الحيوي في عملية الابتكار.

وقال الدكتور رايف إن الحكومة الأمريكية قامت خلال الحرب العالمية الثانية بالاستثمار على نطاق غير مسبوق في أبحاث العلوم والهندسة، واستمر الاستثمار في الأبحاث العلمية والتقنية حتى بعد انتهاء الحرب إذ يتحصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الآن على نحو 70 بالمائة من التمويل اللازم لأنشطته البحثية من المنح الحكومية، وذلك عبر عملية تنافسية تشمل جهات أخرى ساعية وراء المنح. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض