• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مستشفى المفرق يحقق إنجازات طبية وتشغيلية خلال عام 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

أعلن مستشفى المفرق، الذي تملكه وتديره شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، أمس عن مجموعة من الإنجازات المتميزة التي تم تحقيقها خلال عام 2013 في المجالات الطبية والتشغيلية والبيئية والتعليمية والنشاطات المجتمعية.

وتضمنت هذه الإنجازات التشخيص الناجح لمريض يعاني من حالة صحية نادرة، وإطلاق أول مبادرة إعادة تدوير للنفايات في مرافق «صحة»، والتنسيق الناجح للعمليات التشغيلية مع مستشفى الرحبة، وإطلاق أكثر من 17 حملة معنية بالصحة المجتمعية.

وبدأت إنجازات عام 2013 بتشخيص فريق الأمراض القلبية لحالة مريض يعاني من مرض «فابري» النادر، وهو مرض جيني يصيب شخصاً واحداً بين كل 140 ألفاً.

وأما فيما يخص التطورات الطبية المهمة، فقد نجح قسم الأوعية الدموية في تخفيض معدل البتر والوفيات الناتجة عن مضاعفات القدم السكرية إلى 49%. إضافة إلى ذلك حقق المستشفى أول تدقيق داخلي للبيانات التي تم جمعها محلياً حول نتائج عينة الأنسجة لمرض سرطان الثدي، وهو الأول في استخدام مادة الحقن ‏Definity التي تساعد على تخطيط صدى القلب بدقة عالية، كما أنه المؤسسة الوحيدة التابعة لـ (صحة) التي تقدم العلاج لمرضى الكلى باستخدام جهاز «رينال غارد» Renal Guard، والذي يساعد في منع حدوث الفشل الكلوي الحاد. كما افتتحت «صحة» في أبريل الماضي أول صيدلية مخصصة لمرضى غسيل الكلى تحت إدارة مستشفى المفرق والتي من شأنها تيسير عملية حصول المرضى على الوصفات الطبية.

وشملت هذه المبادرات حملة فحص العظام والمفاصل، ومجموعة حملات للتوعية بخصوص سرطان الثدي، والتغذية السليمة والصحية، وسرطان القولون، والأمراض البولية، مضافاً إليها حملة «حماية» للتوعية بخصوص الحروق وخاصة بين الأطفال.

وأطلق المستشفى حملتين إضافيتين للعاملين فيه هما «سفراء المفرق - نحن نهتم»، و«ثقافة السلامة» الهادفة إلى تعزيز معايير الجودة. إضافة إلى ذلك، يصدر المفرق عدداً من المنشورات المعدة من قبله للمساعدة في الترويج للحياة الصحية والتوعية بشأن الأمراض.

وفي هذا الشأن قال لي هنتلي، الرئيس التنفيذي في مستشفى المفرق: «لقد كان العام الماضي مذهلاً بالنسبة لكافة كوادر المستشفى، فقد حققنا الكثير من الإنجازات بدءاً بتوفير رعاية صحية أفضل للمرضى وتعزيز وتنظيم عملياتنا التشغيلية، وضمان توفير التعليم اللازم لكوادرنا حول أحدث المستجدات في الميادين الطبية ذات الصلة. ونتعهد بمواصلة العمل بالنشاط نفسه خلال العام 2014 لتوفير رعاية صحية أفضل لمجتمعاتنا، وذلك من خلال العمل على تقديم أفضل الخدمات وطرق العلاج والعناية المثلى بالبيئة». وحقق المستشفى خلال العام الماضي خطوات مهمة في مجال التعليم والتدريب شملت تقديم أول مجلس ريادة في الإمارات العربية المتحدة من «صحة» في أكتوبر، والإشراف على الدورة الثالثة من مؤتمر أبوظبي للمراجعة المتقدمة لأمراض الروماتيزم بحضور 325 مشاركا 25% منهم جاؤوا من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، والمؤتمر العلمي لطب القلب والأوعية الدموية الذي أقيم في أبراج الاتحاد بحضور 200 مشارك. وشملت إنجازات المفرق نجاحاً باهراً عبر تسجيل رقم قياسي في عدد البحوث الطبية المقدمة من قبل الأفراد أو الفرق الطبية العاملة في المستشفى، ضمن مؤتمر البحوث السنوي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، كما اختير مركز التغذية السريرية لتدريب طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، ويقدم المستشفى نظام التدريب لثلاثة أيام لمواطني الدولة القائمين بأعمال السكرتاريا.

والجدير بالذكر أن مستشفى المفرق قد تعاقد مع 37 طبيباً استشارياً في كافة الاختصاصات النادرة، حيث يخدم هذا الطاقم كافة المستشفيات التابعة لشركة صحة. وتكريماً لالتزامه بتحقيق التميز، حصل المستشفى للمرة الثانية خلال أربع سنوات على جائزة الشيخ خليفة للامتياز في سبتمبر الماضي. ولم يغفل المستشفى الناحية البيئة فكان الأول ضمن المؤسسات التابعة لـ «صحة» في إطلاق برنامج إعادة تدوير النفايات في يونيو كجزء من مبادرة ‏ Go Green، كما استقبل متجراً للزهور في مبناه في مايو 2013 ضمن مجموعة التحسينات التي خضع لها. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض