• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

وفد من القيادة العامة للقوات المسلحة يزور مشروع النفق الاستراتيجي في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 أبريل 2014

زار وفد من القيادة العامة للقوات المسلحة مشروع النفق الاستراتيجي لإمارة أبوظبي صباح أمس الأول ، في مركز زوار النفق بموقع منطقة العمل رقم 3 بالقرب من نادي ضباط القوات المسلحة بالعاصمة أبوظبي. وشارك في الزيارة اللواء الركن طيار إسحاق صالح البلوشي رئيس هيئة الإمداد للقوات المسلحة ، يرافقه عدد من كبار ضباط القوات المسلحة، وكان في استقبالهم عبدالله علي بن مصلح الأحبابي ، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، وآلن ثومسون مدير عام شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي ، والمهندس مبارك عبيد الظاهري نائب مدير عام شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، وعدد من المسؤولين في الشركة وفريق عمل المشروع.

قام الحضور بجولة في أنحاء مركز زوار مشروع النفق الاستراتيجي لإمارة أبوظبي والتعرف على الوسائل التفاعلية المستخدمة لعرض تطور المشروع، ومن ثم حضروا عرضاً توضيحياً عن مراحل تنفيذ مشروع النفق الاستراتيجي، واستمعوا إلى شرح على النماذج المصغرة. ويعتبر النفق الاستراتيجي ثاني أطول الأنفاق الانحدارية في العالم.

واطلع الوفد على التقنيات المتطورة المستخدمة في حفر وإنشاء النفق وأجزاء المشروع الأخرى، وهي محطات الربط الفرعية ومحطة الضخ الضخمة، التي تعد الأكبر من نوعها في المنطقة، بالإضافة إلى التعرف على أهداف المشروع وفوائده الاقتصادية والبيئية.

ومن ثم قام الحضور بالنزول إلى موقع الحفريات في موقع العمل رقم 3 ، والاطلاع عن قرب على عمل آلة الحفر والتقنيات المستخدمة، واستمعوا إلى شرح من فريق العمل عن مراحل العمل والإنجاز والخطة الزمنية للمشروع.

من جهته قال عبدالله علي بن مصلح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، إن مشروع تطوير النفق الاستراتيجي يأتي ضمن استراتيجية الشركة الخمسية والمستندة إلى أجندة السياسة العامة لإمارة أبوظبي والتي تمثل الغايات السامية التي حددتها الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، في الاستمرار في تطوير مجتمع آمن وواثق، وبناء اقتصاد مستدام ومنفتح ومنافس عالمياً وتسعى الشركة إلى القيام بدورها في ذلك من خلال رؤيتها وخدماتها ومشاريعها الاستراتيجية التي تساهم في تطوير البنية التحتية اللازمة لمواجهة تحديات ومتطلبات المستقبل المشرق لإمارتنا الحبيبة وبالتعاون مع الشركاء و الجهات المعنية الأخرى .

ويعتبر مشروع النفق الاستراتيجي من مشروعات البنية التحتية الضخمة، إذ يتكون من نفق لخط الصرف الصحي بطول 41 كلم وخطوط صرف صحي فرعية بطول 43 كلم ومحطة ضخ رئيسية ذات طاقة استيعاب كبيرة تقع في نهاية نفق خط الصرف الصحي، ويبلغ قطر النفق 5.5 متر، فيما يبدأ العمق الذي يتم إنشاء النفق فيه من 27 متراً يصل إلى 100 متر تحت الأرض.

وأشار إلى أن شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي تسعى من خلال رؤيتها وخدماتها ومشاريعها الاستراتيجية إلى المساهمة بفعالية في تطوير البنية التحتية اللازمة لتلبية أهم المستجدات والتطورات المستقبلية، وتوفر حلولاً صديقة للبيئة بإمارة أبوظبي، وسيكون المشروع عند اكتماله من الحلول المميزة التي تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة والاستدامة لتلبية الاحتياجات الطويلة الأجل لجزيرة أبوظبي والبر الرئيسي والجزر المحيطة بها لغرض جمع ونقل مياه الصرف الصحي، إذ يبلغ العمر الافتراضي للنفق 80 عاماً دون الحاجة إلى صيانة دورية.

وانطلقت أعمال الإنشاءات في النفق الاستراتيجي في سبتمبر 2009 وتنفذه شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي بكلفة تقدر بنحو 5.7 مليار درهم، ويعد واحداً من أطول أنفاق الصرف الصحي الانحدارية على مستوى العالم ليمثل علامة فارقة على خريطة الاستثمارات لحكومة أبوظبي كأحد المشاريع الاقتصادية الضخمة لتطوير البنية التحتية بتقنيات عالمية وضمن معايير بيئية متميزة، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الأخير من عام 2015. (أبوظبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض